احذر من هذه الأخطاء أثناء قيادة السيارة

من الطبيعي أن يحرص كل قائد سيارة على سيارته عن طريق إجراء الصيانة الدورية للسيارة، لكن هناك سلوكيات خاطئة قد يفعلها قائد السيارة والتي يمكن بأن تسبب تلف السيارة وحدوث أضرار بالغة بالسيارة، سنتحدث اليوم عن أهم السلوكيات الخاطئة التي قد يقع بها قائد السيارة عفويا والتي ربما تؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار خلال فترة قصيرة، لذلك احذر من هذه الأخطاء أثناء قيادة السيارة .

احذر من هذه الأخطاء أثناء قيادة السيارة

استمرار وضع اليد على عصا ناقل الحركة خلال القيادة

يعتقد البعض بأن هذا الأمر ليس أمر خطير، لكن بشكل غير إرادي قد يتركز وزن سائق السيارة ويضغط على العصا الخاص بناقل الحركة بجزء كبير من وزن الجسد، مما يؤدي إلى تلف بعض الأجزاء الميكيانيكية مع مرور الوقت، ومع تكرار هذا الأمر، لذلك احذر من هذه الأخطاء أثناء قيادة السيارة.

عدم تفعيل فرامل اليد أثناء إيقاف السيارة

من الأخطاء الشائعة والتي يقع بها قائد السيارة عفويا هو عدم استخدام فرامل اليد أثناء توقف السيارة، خاصة في حالة توقف السيارة على أسطح غير مستوية خاصة مع تفعيل الوضع  P، مما يجعل وزن السيارة يرتكز على قطعة صغيرة في ناقل الحركة تعرف بإسم  Parking Pawl، وبمرور الوقت يؤدي ذلك إلى تعرض هذه القطعة للتلف.

وضع أوزان ثقيلة في السيارة بشكل مستمر

يعتبر وضع أوزان ثقيلة في السيارة بشكل مستمر من السلوكيات الخاطئة التي يقع بها بعض سائقين السيارات، ربما تؤدي إلى تلف العديد من أجزاء السيارة ومنها تلف محرك السيارة حيث يترك البعض أمتعتهم داخل السيارة لفترات طويلة، مما يؤثر بالسلب على المحرك، بالإضافة لأنه يزيد من نسبة استهلاك الوقود، كما يسبب تلف نظام التعليق في السيارة، خاصة أثناء قيادة السيارة على طرق غير ممهدة، لذلك احذر من هذه الأخطاء أثناء قيادة السيارة.

سيارات جديدة للبيع

قيادة السيارة بكمية وقود بسيطة

يعتبر قيادة السيارة بكمية وقود بسيطة أحد السلوكيات الخاصة التي يتعرض لها الكثير من سائقين السيارات، خاصة فئة الشباب حيث يعتقدون بذلك انهم يوفرون النقود، لكن الحقيقة أن ذلك يسبب العديد من الأعطال في محرك السيارة بسبب سحب الرواسب والشوائب للمحرك، وبالتالي انسداد وتلف بخاخات الوقود بالسيارة، بالإضافة لأن القيادة بكمية بسيطة من الوقود تؤدي إلى بعض الأضرار في مضخة الوقود بالسيارة، خاصة بالسيارات الحديثة المزودة بنظام تبريد مضخة الوقود من خلال غمرها بالوقود وفي حالة عم توافر الوقود بشكل كافي تتعرض المضخة إلى ارتفاع الحرارة وبالتالي قد تتعرض لأي عطل مفاجئ، لذلك احذر من هذه الأخطاء أثناء قيادة السيارة.

تسارع السيارة فجأة ثم التوقف فجأة

ن المعروف أن تسارع السيارة فجأة ثم التوقف فجأة يؤدي إلى زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود، هذا بالإضافة إلى تآكل فحمات فرامل السيارة بشكل سريع، وفي حال أن السيارة مزودة بناقل الحركة اوتوماتيك، سوف تزداد أخطار هذه الحركات وربما تسبب تلف أحد أجزاء منظومة ناقل الحركة بالسيارة.

رفع عدد لفات محرك السيارة عند الإحماء

أحيانا يلجأ قائد السيارة إلى إحماء السيارة بواسطة الضغط على دواسة الوقود، مما يؤدي إلى رفع مستوى دورات محرك السيارة أثناء توقف السيارة، وذلك نتيجة حدوث تغيرات مفاجئة بالحرارة، ومن ثم يؤدي إلى حدوث أضرار بالقطع الداخلية للمحرك، بجانب عدم اكتمال دورة الزيت في المحرك، والتي تسبب تآكل أجزاء المحرك، لذلك احذر من هذه الأخطاء أثناء قيادة السيارة.

تغيير وضع ناقل الحركة من الوضع R للوضع D قبل توقف السيارة تماما

يعتبر هذا الخطأ شائع وخطر على أجزاء ناقل الحركة بالسيارة، وذلك نتيجة وجود تغيير مفاجئ في عزم ناقل الحركة، وبالتالي قد تحدث بعض الأعطال في ناقل الحركة بالسيارة.

سيارات مستعملة للبيع

أخطاء شائعة تعرض سائق  السيارة إلى الخطر

طريقة الجلوس الخاطئة

إن خبراء السيارات يؤكدون على أن طريقة الجلوس الخاطئة أثناء القيادة، ربما تعيق تصرف السائق في حالة التعرض لأي أمر طارئ أثناء القيادة، فربما تظهر إحدى السيارات فجأة، وينعكس ذلك مباشرة على قدرة السائق على التحكم في مختلف أدوات القيادة والتي من شأنها تمنع تعرضه إلى الخطر، وبالتالي قد يتعرض إلى حادث – لا قدر الله، وتتمثل هذه الأدوات في عجلة القيادة ودواسات السيارة، وقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة بمجال السيارات أن طريقة جلوس السائق خلف مقود السيارة ربما تكون سبب ارتكاب الحوادث، فمن الضروري معرفة أن طريقة الجلوس خلف مقود السيارة ربما تسبب حوداث سير خطيرة، لذلك احذر من هذه الأخطاء أثناء قيادة السيارة.

استخدام الهاتف أثناء القيادة

إن استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة السيارة أحد أسباب وقوع حوادث المرور، وقد تم إجراء بعض الدراسات الحديثة التي تمت على بعض قائدين السيارات حول العالم، والتي أثبتت تعرض نسبة كبيرة السائقين إلى حوادث السير نتيجة الإنشغال بالهاتف أو الجوال، سواء التحدث به أو كتابة رسائل نصية في الهاتف، وبالرغم من القوانين والإجراءات التي تتخذ حيال من يرتكب هذا الفعل، ولكنه مازالت هذه المشكلة قائمة، وحرصا على سلامتك وسلامة من معك يراعى عدم استخدام الهاتف أثناء القيادة.

توقف السيارة بشكل مفاجئ

إن وقوف السيارة بشكل مفاجئ خاصة على الطرق السريعة من أخطر الأسباب المؤدية لإرتكاب الحوادث على الطريق، ولكن ذلك يعتمد على مدى جودة السيارة ومدى اهتمام السائق بالسيارة، فإن إهمال إصلاح بعض عيوب السيارة، قد تؤدي إلى حدوث عواقب سيئة، لذلك يراعى الإهتمام بمواعيد صيانة السيارة الدورية، كما يراعى تغيير الزيت وفحص الفلاتر والفرامل والريداتير من وقت إلى آخر، وذلك حتى لا تتعرض لأي عطل مفاجئ أثناء قيادة السيارة.

الإنشغال بمسجل السيارة

يحرص بعض السائقين على سماع الموسيقى أو برامج الإذاعة أثناء القيادة، بإعتبارها أحد وسائل التسلية أثناء قيادة السيارة، ولكن هناك أخطاء يرتكبها بعض القائدين منهاو التركيز في الموسيقي أو في البرامج الإذاعية والإنشغال بها ومن ثم يفقد التركيز وينشغل على الطريق، مما يؤدي إلى تأخير رد الفعل إذا تعرض لأي موقف طارئ، بالإضافة لأنها تؤثر على قدرات السائق وتشتت مجال رؤيته للطريق، مما يزيد احتمال تعرض السيارة إلى المواقف الطارئة.

تناول الأطعمة والمشروبات أثناء القيادة

بعض السائقين يعتقدون أن تناول الأطعمة والمشروبات أثناء القيادة من الأمور الجيدة التي توفر الوقت بجانب الشعور بالرفاهية اثناء القيادة، ولكن هناك نسبة كبيرة من سائقين السيارات تعرضوا إلى حوادث مرور أثناء تناول الأطعمة والمشروبات أثناء القيادة، ولذلك احذر من هذه الأخطاء أثناء قيادة السيارة ، واحرص على عدم تناول أطعمة ومشروبات أثناء القيادة السيارة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

القيادة على سرعات عالية

تعتبر السرعات الزائدة أحد أسباب ارتكاب حوادث المرور اليومية على مستوى العالم، يكون ذلك بدافع فضول أو حماسة الشباب أثناء قيادة السيارة، أحيانا يقوم بعض السائقين بإختبار قدراته على القيادة أو اختبار سرعة السيارة القصوى، أو يهدف السائق إلى الإستمتاع بتجربة قيادة مثيرة، ولكن احذر أن يكون الفضول أو الحماسة وسيلة تعرضك إلى الخطر.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *