إصابات ناتجة عن حوادث غير مرورية

كثيرا ما نسمع عن حوادث السيارات والتي ربما تجعلك متوتر كلما جلست على مقعد سائق السيارة أو فيحالة أنك أحد ركاب السيارة، لكن أن تسير بالطريق فقط ويراودك ذلك الشعور فإن هذا هو العجب، والأكثر من ذلك أن هناك العديد من الإصابات التي تنتج عن السيارات، والتي تتراوح ما بين إصابات خطرة وأخرى أقل خطورة، التي تحدث من السيارة دائما ما تحدث والسيارة غير متحركة، واليوم سنتحدث عن إصابات ناتجة عن حوادث غير مرورية في هذا المقال.

يمكن تعريف حوادث المرور بأنها الحوادث التي تحدث في الطرق نتيجة اصطدام سيارة بسيارة أخرى، أو بإنسان، أو بحيوان، أو بأي جسم ثابت، حيث تخلف هذه الحوادث من حيث الخسائر المادية والبشرية والتي ربما تصل فيها إلى حالات الوفاة، لق أصبحت ظاهرة حوادث المرور نقطة اهتمام المجتمعات بمختلف أنحاء العالم، فقد أصبحت تعتبر من المشكلات الخطيرة التي يواجهها المجتمع، بسبب ما تتركه من أضرار نفسية واجتماعية، لقد أصبح كل المجتمعات ملزمة بأن تولي اهتمام كبير لحل هذه المشكلة، والحد منها بقدر المستطاع، لقد أظهرت إحصائيات تابعة لمنظمة الصحة العالمية، بأن حوادث السير تتسبب في مقتل أكثر من مليون شخص ل عام، ومن أسباب وقوع الحوادث المرورية القيادة تحت ضغوط نفسية، أو نقص في كفاءة السائق، ضعف كفاءة السيارة، عدم الإهتمام بوسائل الأمن والسلامة.

ومن الأخبار السارة أن معظم الإصابات الناتجة عن حوادث السيارات الغير مرورية يمكن أن تتجنبها بسهولة من خلال اليقظة واستخدام التفكير السليم، إن توفير بعض الدقائق وعدم قراءة كتالوج السيارة أو ترك الأشياء في السيارة بطريقة غير مؤمنة لا يساوي المخاطرة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

إصابات ناتجة عن حوادث غير مرورية

الحروق الناتجة عن الريداتير

حيث يحدث الحرق بسب التعرض إلى سائل التبريد، من الجدير بالذكر أنه تصل درجة حرارة سائل التبريد تحت ضغط النظام ما يزيد عن 130 درجة مئوية، كما يحدث اندفاع قوي إلى السائل في حالة عدم تصريف الضغط تدريجيا، يمكنك استخدام قفاز أو قطعة قماش عند الكشف على غليان سائل التبريد من خلال الضغط على الغطاء ثم لفه ببطء، أو الإنتظار حتى يبرد محرك السيارة تماما.

الإصابة بأجسام غير مثبتة أو أحد أجزاء السيارة

ربما يصطدم الراكب بأحد المتعلقات الموجودة على رف النافذة الخلفية بالسيارة مثلا كتب ثقيلة، كمبيوتر محمول، أو ثلاجة محمولة، أو غير ذلك، تصبح كالمقذوفات الخطيرة عندما تتوقف السيارة فجاة، يجب وضع المتعلقات بالجيوب المخصصة لها في ظهر المقعد أو في أبواب السيارة.

الوقوع داخل أو خارج السيارة

من الجدير بالذكر أن النوافذ المفتوحة بالكامل وأن صندوق تحميل الشاحنات ليس مكان مناسب إلى الأطفال الصغار لكي يلعبوا بالقرب منه، خاصة أثناء تحرك السيارة، فإن السقوط من سيارة متحركة أو حتى بمكان انتظار السيارات، ربما يعرض الراكب إلى إصابات خطيرة.

الإصابة من الأبواب عند دخول أو خروج السيارة

ربما يصطدم الراكب بالأبواب أثناء فتحها وغلقها، الأشخاص الذين يستخدمون العصي بغرض التوكؤ عليها والأطفال القصار دائما ما يتعرضون إلى ذلك النوع من الإصابات أكثر من غيرهم.

إجهاد أو إلتواء القدم عند دخول أو الخروج من السيارة

من المعروف أن السيارات الرياضية تحتوي على مقاعد منخفضة قريبة من أرضية السيارة، وبالتالي تكون عملية الخروج من السيارة صعبة وتجعل ركاب السيارة وخصوصا الأشخاص طوال القامة معرضين إلى هذا النوع من الإصابات، كذلك القفز من سيارات الأنشطة الرياضية والشاحنات عند الخروج من السيارة ربما يسبب إلتواء القدم والتعرض للإصابة.

إصابة قطعية بسبب أحد الأجزاء الحادة بالسيارة

قد تسبب الحواف الحادة في جسم السيارة، أو الأجزاء البارزة في السيارات القديمة قطع بالجلد، كما يمكن تجنب ذلك عن طريق العناية بجسم السيارة، والدهان والحلية الخارجية الخاصة بالسيارة.

الإصطدام بالسيارة

إن كل سيارة لها مناطق خارجية لا يستطيع  السائق رؤيتها من داخل السيارة وتعرف هذه المناطق بإسم النقطة العمياء، وتزداد حجم تلك المناطق إلى السائقين القصار، حيث يحدد حجم المنطقة العمياء ارتفاع مقعد السائق، وكذلك شكل نوافذ السيارة، ووضع مرايا الرؤية الخلفية والجانبية أو ميل الطريق، مثلا ممر دخول السيارات في المنازل، ومن الجدير بالذكر أن معظم المصابين وحالات الوفاة في حوادث رجوع السيارات إلى الخلف تكون من الأطفال وكبار السن.

السقوط على الأرض عند دخول السيارة أو الخروج منها

ربما يكون عدم استواء الطريق وارتفاع السيارة، وسرعة النزول من السيارة سبب في زيادة معدل الإصابة، فإن السقوط أثناء النزول من السيارة يعتبر سبب رئيسي من الإصابات الغير مرورية الناتجة من السيارة، قد يصاحب ذلك الإصطدام الباب أو إلتواء القدم مما يزيد أعداد المصابين.

الإصابة بسبب الإجهاد الزائد

أغلب حالة الإجهاد الزائد تتمثل في أشخاص يفرغون السيارة من المتعلقات، أو يحاولون دفع السيارة، لقد ينزلق أحد من الذين يدفعون السيارة ثم يدهس تحتها، فمن الضروري أن تحسن طريقة لكي تتجنب ذلك هو ألا ترفع الأشياء الثقيلة على مرة واحدة، وأن تستدعي أحد الأشخاص لمساعدتك، في حال توقف السيارة، ابتعد عن منطقة التعرض إلى الخطر وأتصل بشركة سحب السيارة أو الإتصال بصديق لكي يساعدك، تجنب دفع السيارة حتى يتم تقويمها، كما يمكن استخدام كبل توصيل للبطارية، واجعله متوفر في السيارة.

الإصابة أثناء غلق أبواب السيارة

ربما يبلغ وزن الباب حوالي 90 كجم، وعند دفع الباب بقوة بهدف إغلاقه ربما يغلق على أصبع اليد أو على اليد، فإن الألم الشديد أقل ما يحدث لك من ضرر، تستلزم بعض الكيلو جرامات من الضغط حتى تكسر عظام الإصبع.

سيارات مستعملة للبيع

إصابات أخرى تحدث نتيجة حوادث غير مرورية

سقوط السيارة على قدم الشخص أو جزء من جسم الأشخاص أثناء استخدام الرافعة بطريقة خاطئة.

تشغيل السيارة بمكان مغلق يسبب الوفاة في فترة زمنية وجيزة نتيجة وجود غاز أول أكسيد الكربون بكثرة.

الإصابة بالإجهاد الزائد نتيجة مجهود تغيير إطارات السيارة، أو التعرض إلى الإصابة بالظهر نتيجة إلى عملية تغيير العجلة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم عند البقاء في السيارة وهي مغلقة مع قلة التهوية وارتفاع درجة حرارة المناخ، فإن الأطفال وكبار السن والحيوانات الأليفة أكثر تعرضا إلى مثل هذا النوع من الإصابات.

التعرض إلى الصعق من الجهد العالي في نظام الإشعال بالسيارة. والذي يصل إلى ما يقرب من    20,000 فولت.

التعرض إلى الإصابة نتيجة ملامسة الأجزاء الدوارة في السيارة، مثلا السيور ومروحة التبريد، والتي ربما تسبب البتر إلى أصابع اليد.

التعرض إلى انفجار البطارية في حال عمل توصيلة خارجية للبطارية بشكل خاطئ خصوصا في الأجواء الباردة.

التعرض إلى حروق الجلد عند ملامسة الأجزاء الساخنة، مثلا ملامسة أنبوب العادم، وفرامل السيارة، والحفاز.

غلق النوافذ بطريقة خطأ للنوافذ ذات التحكم عبر الأزرار، في حالة الضغط على مفتاح غلق النافذة بشكل غير مقصودة ربما يسبب بغلق النافذة على يد أو رأس أو رقبة الطفل والتي ربما تكون قاتلة في حالة الحدوث في النوافذ الخلفية بسبب انشغال سائق السيارة بما يجري بالخلف.

غلق أبواب السيارة على الأصابع، مثلا هناك غلق غطاء المحرك، غلق صندوق الأمتعة بالسيارة، فإن بعض الأطفال يقررون باللحظة الأخيرة أخذ أو إضافة أو تعديل في الأشياء بداخل الصندوق، ومن الضرور أخذ الحذر والتأكد من ابتعاد الأطفال لمسافة كافية قبل غلق صندوق السيارة.

الإصابة أثناء غلق أبواب السيارة

ربما يبلغ وزن الباب حوالي 90 كجم،وعند دفع الباب بقوة بهدف إغلاقه ربما يغلق على أصبع اليد أو على اليد، فإن الألم الشديد أقل ما يحدث لك من ضرر، تستلزم بعض الكيلوجرامات من الضغط حتى تكسر عظام الإصبع.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *