مقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية

كل قائد سيارة يفضل دولة معينة في صناعة السيارات، وهناك اعتقادات شائعة أن السيارات اليابانية أفضل من السيارات الأمريكية، سنحاول الإجابة على السؤال الشائع أيهما تفضل السيارات الأمريكية أم اليابانية؟ من خلال مقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية ، لقد ارتقت صناعة السيارات اليابانية إلى مستويات عالية بسبب المهندس والأستاذ الجامعي الأمريكي الشهير وليام إدواردز ديمنج، الذي قدم أساليب جديدة للشركات اليابانية لتساعد على وضع معايير جديدة في مراقبة الجودة، هذه المعايير جعلت السيارات اليابانية تنافس بقوة في الأسواق العالمية.

لقد قطعت صناعة السيارات اليابانية شوط طويل منذ أن صنع كوانوسوكي يوشياما السيارة تاكوري عام 1907، إنها أول سيارة يابانية الصنع والتي جاءت بمحرك بنزين، والسؤال الذي يفرض نفسه من وقت إلى آخر أيهما تفضل السيارات الأمريكية أم اليابانية؟ ، وفي هذا المقال سنقدم مقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية من خلال عدة عوامل لإعطاء زوار الموقع صورة كافية إلى تكوين معتقداتهم صحيحة عن السيارات.

مقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية

مقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية من حيث الأمان

إن هذا المعيار يعبر عن معدل أمان السيارة أثناء قيادة السيارة وفي مختلف الظروف البيئية، هناك قول شائع وهو إن السيارات اليابانية أكثر أمانا من غيرها، حيث أن السيارات اليابانية معروفة بالتقنيات المتطورة التي ترفع من معايير سلامة السيارات.

والدليل على ذلك أن أحدث دراسة تمت من جهة معهد تأمين سلامة الطرق السريعة IIHS عام 2016 أوضحت أن هناك 9 نماذج من السيارات اليابانية والأوروبية ذات معدل وفيات يساوي الصفر، ولاوقت نفسه اختفت السيارات الأمريكية من نتائج الدراسة وهذه السيارات هي السيارة أودي A4 4WD، والسيارة هوندا أوديسي، والسيارة كيا سورينتو 2WD، والسيارة تويوتا هايلاندر 4WD هايبرد، والسيارة تويوتا سيكويا 4WD، والسيارة فولفو، والسيارة لكزس RX 350 4WD، والسيارة مرسيدس بنز الفئة جي ال 4WD، والسيارة سوبارو ليجاسي 4WD، XC90 4WD .

مقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية من حيث التصميم

حيث يوضح هذا المعيار مظهر وشكل السيارة من الخارج، بالنسبة إلى السيارات اليابانية فإن الشركات اليابانية تميل إلى عدم تغيير تصاميم السيارات التابعة لها، كما أن تصاميم سياراتها لا يمكن أن تصبح قديمة بسهولة، لذلك ليس غريبا أن تستمر بعض النماذج بنفس تصميمها للعديد من السنوات، كما تشتهر شركات السيارات اليابانية بإنتاج مختلف السيارات سواء صغيرة الحجم أو كبيرة.

بينما السيارات الأمريكية، نجد أن تصاميم السيارات الأمريكية دائما ا يتم تغييرها بشكل سريع، كما أن معظم سياراتها كبيرة الحجم بالمقارنة مع سيارات الشركات اليابانية.

مقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية من حيث الشعبية

يقصد بهذا المعيار، ما هي العلامات التجارية أو الموديلات الأكثر شهرة على مستوى العالم، لقد وجدنا أن شركات السيارات اليابانية أكثر شهرة من السيارات الأمريكية، حيث أن الشركات المصنعة إلى السيارات اليابانية والتي أبرزها أكورا، هوندا، ميتسوبيشي، تويوتا، نيسان، لكزس، دايهاتسو، مازدا، سوبارو، إنفينيتي، وربما تكون الشركات نيسان، هوندا، تويوتا هن الأكثر شهرة حول العالم.

أما الشركات المصنعة إلى السيارات الأمريكية فهي فورد، شيفروليه، بويك، كاديلاك، دودج، جي ام سي، كرايسلر، وربما تكون الشركات جنرال موتورز، فورد، كرايسلر هن الأكثر شهرة حول العالم.

مقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية من حيث الاعتمادية 

يسعى هذا المعيار إلى توضيح لأي مدى يمكنك عزيزي قائد السيارة أن تثق في أن أي جزء من أجزاء السيارة على سبيل المثال مجموعة الدفع والحركة، هيكل السيارة، أحد الأجزاء الداخلية، والخصائص والملحقات سيظل يعمل حسب المدة التي تحددها الشركة المصنعة، ومن الجدير بالذكر أنه عندما يتعلق الأمر بالموثوقية، نجد أن السيارات الأمريكية لا تتأخر عن الركب، غالبا ما تبدأ السيارات الأمريكية ضعيفة بالبداية، لكنها سرعان ما تقلص الفجوة بينها وبين السيارات اليابانية إلى أن تنتهي تماما، كما يجب الإشارة إلى أن معظم السيارات اليابانية تظل ضمن بنفس النطاق، لذلك على المدى البعيد تعتبر السيارات اليابانية أكثر استقرارا.

مقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية من حيث الأداء

يسعى هذا المعيار إلى توضيح جودة أداء المحرك وناقل الحركة في السيارة مع الإستخدام، على الرغم من أن السيارات اليابانية تتميز بتقديم أداء جيد لكن يجب توضيح أن العديد من السيارات الأمريكية مثلا فورد، رام، بويك شهدت تحسن كبير في جودتها مع مرور الوقت، مما يزيد حدة المنافسة مع السيارات اليابانية في مختلف الأسواق، كما أن الأميركيين يحبون السيارات التي تتمتع بالقوة، حيث يرغبون في اقتناء سيارات ذات محركات قوية مما شركات صناعة السيارات الأمريكية يصنعون محركات ونواقل حركة عالية الأداء.

مقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية من حيث معدل استهلاك الوقود

يقصد بهذا المعيار كمية الوقود التي تستهلكها السيارة، تتمتع اليابان بتاريخ حافل في صناعة السيارات التي توفر الوقود، لذلك فهي تتفوق في هذه الفئة، بدون أدنى جهد، وهناك دليل يتمثل في الدراسة التي أجرتها شركة بترون في الفلبين على أعلى 10 سيارات تعمل بالديزل كان منها ثلاث نماذج من السيارات اليابانية شملتها الدراسة، لكن لم تدرج السيارات الأمريكية في القائمة مرة أخرى، لكننا سيتغير ذلك في المستقبل القريب، فلقد بدأت الشركتين الأمريكيتين جنرال موتورز وفورد في الإلحاق بهذا السباق.

ومن نتائج الدراسة التي أجرتها وزارة النقل بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تدور حول أعلى شركات سيارات تستخدم في أساطيل السيارات، فقد جاءت النتائج بأن تويوتا تتصدر معظم السيارات الأعلى كفاءة من حيث معدل استهلاك الوقود، وبعد ذلك تأتي جنرال موتورز وفورد، لقد شملت الدراسة أعلى 10 سيارات والتي كان منها أربعة سيارات يابانية تابعة إلى شركة تويوتا وشركة هوندا، وشركة نيسان، وشركة سوبارو، في حين كانت توجد ثلاثة سيارات أمريكية تابعة إلى شركة جنرال موتورز وشركة فورد.

إدارة شركة صناعة السيارات

الهدف من هذا المعيار توضيح كيف تدير الشركة منتجاتها وتطورها.

بالنسبة إلى السيارات اليابانية، فإن شركات صناعة السيارات اليابانية أكثر فعالية من حيث التخطيط، حيث تستغرق فترة قصيرة في تطوير منتجاتها، غالبا ما يستخدم اليابانيون تصاميم مميزة ومجربة بهدف التأكد من الجودة، بالإضافة لأن الإدارة أكثر استقرارا وثباتا، لذلك يمكن إلى المهندسين اليابانيين التركيز على تحسين نظم كل سيارة.

أما السيارات الأمريكية، فإن الإدارة الأمريكية تركز على تقديم منتجات مبتكرة، وذلك يعتبر سلاح ذو حدين، لأنه ليس بالتأكيد أن  الابتكار الرائع المقبل سينال رضا وإعجاب الجماهير، كما تعطي الشركات الأمريكية وقتا أقل إلى المهندسين لتحسين جودة السيارات الحالية، غالبا ما يتوقع أن الشركة ستقدم تحسينات كبيرة وثورية كل إصدار جديد، كما يوجد ضغط مستمر بهدف زيادة الأرباح هو أكثر صرامة بالمقارنة مع الشركات اليابانية.

مقارنة بين السيارات الأمريكية واليابانية من حيث المبيعات

يوضح هذا المعيار أي السيارات تعد الأكثر مبيعا، وفي عام 2016 تعد أفضل 10 سيارات مبيعا حول العالم مايلي السيارة تويوتا فايوس، والسيارة تويوتا هايس، والسيارة فورد ايفرست، والسيارة تويوتا ويجو، والسيارة ميتسوبيشي مونتيرو سبورت، والسيارة ايسوزو موإكس، والسيارة تويوتا هيلوكس، والسيارة ميتسوبيشي ميراج جي4، والسيارة تويوتا إنوفا، والسيارة فورد ايكو سبورت، حيث نجد في هذه القائمة أن 8 سيارات من أصل أعلى 10 سيارات مبيعا إنها سيارات يابانية لكن 2 من السيارات الأمريكية فقط.

بالنهاية، أيهما تفضل السيارات الأمريكية أم اليابانية؟ ، ربما تبدو السيارات اليابانية أفضل، لكننا نعتقد بأن السيارات الأمريكية لديها مميزات أخرى عديدة لا تتوافر في السيارات اليابانية لذلك أنت الذي ستحدد السيارة التي تناسب احتياجاتك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *