أهم حساسات السيارة وأماكنها

مما لاشك فيه أن أصبحت الحساسات أو أجهزة الإستشعار أحد الأجزاء الحيوية في السيارة، حيث يتوقف عليها عمل منظومة محرك السيارة، بل أداء السيارة بشكل عام، وبالرغم من أهمية صغر حجم الحساسات أو أجهزة الإستشعار فإن عدد كبير من قائدين السيارات لا يعرفون أماكن تواجد هذه الحساسات في السيارة، لذلك سنتعرف اليوم على أهم حساسات السيارة وأماكنها في هذا المقال.

ومن الدير بالذكر أن عالم السيارات شهد تقدم تكنولوجي هائل بالسنوات الأخيرة، لقد أصبح كل جزء في السيارة يشار إليه حساس يرمز له برمز معين، بحيث يظهر هذا الرمز بلوحة العدادات في السيارة، ويظهر داخل جهاز الكشف عن أعطال السيارة، أحيانا لا يجيد قائدين السيارات التعرف على عطل السيارة نتيجة لعدم توافر معلومات كافيه حول أهم حساسات السيارة وأماكنها .

سيارات جديدة للبيع

وظيفة الحساسات بالسيارة

إن كل حساس في السيارة له وظيفة تختلف عن الحساس الآخر، ولكن هناك أمر مشترك بين كل حساسات السيارات وهو الكشف عن حالة الجزء المسئول عنه في السيارة، واطلاق الإنذار إلى السائق في حال حدوث خلل بهذا الجزء من السيارة.

أهم حساسات السيارة وأماكنها

حساس التصفيق

يقع حساس التصفيق فى البلوك أي أنه قريب جدا من الأسطوانات لكي يستطيع الإحساس بالتصفيق الذى يتم داخل الإسطوانة أثناء عملية الإحتراق، حيث يشعر بأى إشتعال يحدث داخل الأسطوانة قبل موعد الحريق، عندما يحدث ذلك يولد تيار متردد A/C يرسله إلى وحدة ECM والتي تعمل على تأخير توقيت الشرارة من أجل تقليل التصفيق.

حساس تدفق الهواء

يعرف هذا الحساس بإسم حساس  Air Flow Meter، إنه أحد الحساسات أو أجهزة الاستشعار الهامة المتوفرة في السيارات، يتمثل دور هذا الحساس في السيارة في حساب كمية الهواء المتدفق إلى داخل المحرك، ويقدم هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة الذي بدوره يضبط كمية الوقود المناسب لتقديم أفضل أداء إلى محرك السيارة، ومن الضروري معرفة أهم حساسات السيارة وأماكنها وبالنسبة إلى مكان تواجد هذا الحساس بالسيارة، فإنه يوجد أعلى محرك السيارة، بالتحديد في مجرى دخول الهواء لمحرك السيارة، أي أمام فلتر الهواء في السيارة.

حساس حرارة الهواء الداخل إلى المحرك

يقع حساس حرارة الهواء الداخل إلى المحرك عند مجرى دخول هواء للمحرك، وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير قيمتها حسب تغير الحرارة، وبذلك تتولد إشارة كهربية تتناسب مع حرارة الهواء الداخل إلى المحرك والتي تستخدم في تصحيح كثافة الهواء، كما يحدد كمية الوقود الجاهزة إلى المحرك حسب الحرارة، لذلك من الضروري معرفة أهم حساسات السيارة وأماكنها لكي تستطيع تحديد أي خلل بنفسك.

حساس عمود الكرنك

يعتبر حساس عمود الكرنك بالسيارة من الحساسات الضرورية بالسيارة، والذي يعرف بإسم crankshaft position sensor، ويختتلف كان هذا الحساس من سيارة لأخرى، وبالنسبة إلى أماكن تواجد هذا الحساس بالسيارات، فإنه يتواجد في معظم السيارات، أما بالجزء الخلفي من المحرك، وتحديدا اتجاه علبة التروس بالسيارة، إما يوجد في بعض السيارات الأخرى، حيث يكون مثبت بالجزء السفلي من محرك السيارة، بالتحديد اتجاه سير الكاتينه بالسيارة، ويتمثل دور الحساس في احتساب عدد لفات عمود الكرنك عبر الترس المثبت عليه.

سيارات مستعملة للبيع

حساس ضغط التكييف 

يعرف هذا الحساس بإسم ACP ويقع هذا الحساس على مأسورة الضغط العالى إلى سائل التكييف أو الفريون والتى تقع خلف أو أمام بطاحة المساعد الأيمن بالسيارات، ويتمثل دور هذا الحساس في قياس ضغط سائل التكييف بماسورة الضغط العالى وتكون حالات التشغيل هي:

في حالة الضغط منخفض يرسل حساس ACP إشارة إلى وحدة ECM لتوضيح أن ضغط الفريون منخفض وبناءا على هذه الإشارة ترسل وحدة ECM إشارة بدء التشغيل للكمبررسور، الذي يعمل على ضغط الفريون وبنفس اللحظة تقوم وحدة ECM بتشغيل المرواح على سرعة منخفضة.

أما في حالة الضغط عالى يرسل حساس ACP إشارة إلى وحدة ECM لتوضيح أن الضغط عالى حيث تقوم وحدة ECM بتشغيل المراوح على سرعة عالية، كما تفصل عمل الكمبررسور إلى لحظات من أجل تخفيف الضغط.

حساس حرارة المبرد في المحرك

يقع حساس حرارة المبرد في المحرك داخل مجرى ماء المبرد بالمحرك، فهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير القيمة الخاصة بها حسب التغير الحراري، حيث تتولد به إشارة كهربية تتناسب حرارة المبرد والتي يستخدمها المحرك في تحديد نظام التشغيل بارد أو ساخن، كما تستخدم في ضبط كمية الوقود التي تدفع إلى المحرك.

حساس الأكسجين

يعرف هذا الحساس بإسم heated oxygen sensor  يتمثل دور هذا الحساس في القيام بعملية دمج النسب الصحيحة من الهواء والوقود داخل المحرك، وفي حالة تعطل هذا الحساس يؤدي إلى زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود بدرجة كبيرة، حيث يستهلك محرك السيارة المزيد من الوقود، وبالنسبة إلى مكان تواجد هذا الحساس في السيارة، فإنه يوجد بالأنبوب الخاص بعادم السيارة، ويقوم هذا الحساس بقياس نسبة الأكسجين الموجودة في العادم، حيث يرسل هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة، وبناءءا على ذلك يتم تحديد نسبة الوقود الصحيحة التي يحتاجها المحرك لتقديم أفضل أداء ممكن، بجانب الإقتصاد في معدل استهلاك السيارة إلى الوقود.

حساس الضغط المطلق

يقع حساس الضغط المطلق على مدخل الهواء إلى المحرك ويتصل مع المدخل عبر أنبوب هواء، حيث تتولد داخله إشارة كهربائية تناسب ضغط هواء المدخل والتي تستخدم في حساب كمية الوقود الجاهزة للمحرك وحساب الإرتفاع لتصحيح كمية الوقود حسب الإرتفاع من أجل تغيير كثافة الهواء.

حساس السرعة

يعرف حساس السرعة بالسيارة بإسم  vehicle speed sensor، ومن الجدير بالذكر أن مكان هذا الحساس يختلف من سيارة لأخرى، لكن أغلب السيارات التي يتوافر بها هذا الحساس، فإنه يقع في محور دوران الإطارات بالسيارة، وهناك سيارات أخرى مزودة بهذا الحساس حيث يقع داخل علبه التروس بالسيارة، وتتمثل وظيفة هذا الحساس بالسيارة في تزويد كمبيوتر السيارة بالمعلومات الخاصة بسرعة السيارة، بحيث يقوم الكمبيوتر بتزويد محرك السيارة بكمية الوقود اللازمة بناءا على سرعة السيارة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

حساس درجة حرارة ماء التبريد

يقع حساس درجة حرارة ماء التبريد والذي يرمز إليه بالرمز CTS أو Coolant temperature sensor أسفل البوبينة، وفى السيارة يقع أسفل المنفولد فى وش السلندر بالخلف، وهذا الحساس مكون من ثرموستور أو مقاوم متغير، ويتمثل دور هذا الحساس في قياس درجة حرارة ماء التبريد، حيث يرسل إشارة فولت إلى  ECM لكي يتعرف على درجة حرارة ماء التبريد ويتم ذلك بصور متغيرة أي بإرتفاع وإنخفاض درجة حرارة ماء التبريد، ترسل وحدة ECM فولت قيمته 5 فولت إلى الحساس مرورا بالثرموستور داخل ECM عبر المقاومة التى تتغير مع تغير درجة الحرارة يتغير الفولت المرسل إلى ECM  وذلك يعبر عن درجة حرارة ماء التبريد، وبعض الأشخاص يطلقون على حساس CTS اسم حساس المراوح أى أنه مسئول عن تشغيل المراوح ويتحكم في زيادة وخفض سرعة المراوح حسب درجة حرارة ماء التبريد في السيارة.

حساس زاوية الخانق

يقع حساس زاوية الخانق على وحدة الخانق، حيث يتصل معها ميكانيكيا، ويقوم هذا الحساس بإرسال إشارة كهربائية متناسبة مع تغيير زاوية الخانق إلى المحرك، كمايستخدمها في تحديد نظام العمل سواء كان تسارع أو تباطئ، بالإضافة إلى توفير شرارة كهربائية إلى القدح أو يؤجلها وفقا للنظام.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *