أهم الأدوات التي يجب توافرها في حقيبة السيارة

من الطبيعي أن يتعرض قائد السيارة إلى بعض المواقف الطارئة أثناء قيادة السيارة على الطريق، فإن تعطل السيارة المفاجئ لا يعطي إنذار مسبق إلى السائق، حيث تتوقف السيارة بغض النظر عن المكان الذي تقود فيه السيارة، لذلك يراعى الإستعداد إلى مثل هذه المواقف خصوصا إذا كنت تقود السيارة على طريق سريع أو تسافر بإستمرار بالسيارة، وذلك حتى تتجنب الوقوع في أحد المواقف الصعبة، واليوم عزيزي قاد السيارة سنتعرف على أهم الأدوات التي يجب توافرها في حقيبة السيارة في هذا المقال.

يراعى توافر بعض الأدوات والأشياء في حقيبة السيارة حتى نتمكن من مواجهة المواقف الطارئة، وتجاوزها بسلام وأقل خسائر، لذلك سنوضح أهم الأدوات التي يجب توافرها في حقيبة السيارة.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

أهم الأدوات التي يجب توافرها في حقيبة السيارة

مثلث طوارئ

يعتبر مثلث طوارئ أحد أهم الأدوات التي يجب توافرها في حقيبة السيارة والتي تنقذ حياة عدد كبير من الأشخاص على الطرق، فإن تعطل السيارة على جانب الطريق أثناء مرور السيارات الأخرى على سرعات عالية، فإن الأمر يحتاج إلى وجود علامات تنذر قائدين السيارات الآخرين من وجود سيارة معطلة على جانب الطريق لكي تبتعد السيارات عنها، هذا بإختصار هو دور مثلث الطوارئ، كما يفضل امتلاك أكثر من مثلث بهدف جذب انتباه قائدين السيارات إلى وجود سيارة تقف على جانب الطريق.

بطانية طوارئ

يمكن استخدام بطانية الطوارئ في عدة مواقع، حيث تستخدم في التدفئة في حال الوقوف بمناطق الصحراء الباردة، كما يمكن استخدامها في عكس أشعة الشمس القوية بسبب امتلاكها عواكس تعكس حرارة الشمس الحارقة.

مصباح يعمل بالبطارية

إن هذا المصباح من أهم الأدوات التي يجب توافرها في حقيبة السيارة ، فإن عدم وجود مصدر ضوء بمنطقة خالية من الأشخاص او المباني من الصعب تحديد مشكلة السيارة في حال تعطلها أثناء القيادة ليلا، خصوصا إذا فصلت الكهرباء عن السيارة، مما يعني الوقوف في الظلام وبالتالي يصعب طلب المساعدة من الأشخاص الآخرين.

جهاز تعبئة الإطارات

إن تعرض إطارات السيارات إلى الثقب أثناء القيادة أمر وارد، حيث يحتاج إلى مجهود كبير من قائد السيارة من أجل تغيير الإطار التالف بالإطار الإحتياطي، لكن في حالة توافر جهاز إعادة تعبئة الإطار بالهواء سيكون الأكر سهل وبسيط، حيث يتم توصيله وإعادة تعبئة السيارة بالوقود لحين الوصول إلى أقرب مركز لتصليح الإطارات، كما أنه سيكون مفيد جدا في حالة وجود مشكلة بالإطار الاحتياطي للسيارة.

عبوة مياه

يراعى وضع عبوة مياه في حقيبة السيارة، بحيث يتم استخدامها في حالة الطوارئ، خصوصا في حالة ارتفاع حرارة محرك السيارة أثناء القيادة على الطرق السريعة.

الوصلة الخاصة بالبطارية

تساعدك هذه الوصلة في إعادة تشغيل السيارة في حال ضعف البطارية، ولكن ستحتاج لمساعدة إحدى السيارات الأخرى، فإن احتفاظك بهذه الوصلة يشكل جزء كبير من حل مشكلة ضعف البطارية.

بعض العدد والأدوات الخاصة بالصيانة

يراعى الإحتفاظ ببعض العدد والأدوات التي يحتاج إليها الشخص في حالة تعطل السيارة أو في حالة التعرض إلى حالة طارئة أثناء قيادة السيارة على الطريق، حيث تعتبر العدد والأدوات أحد أهم الأدوات التي يجب توافرها في حقيبة السيارة .

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

مجرفة صغيرة

في حالة أنك من محبي السير في الصحراء، أو لست ملم بظروف الطريق الذي تسير عليه، فإن توافر المجرفة الصغيرة سيوفر عناء الخروج من فخاخ الرمال، حيث أن المجرفة ستساعد في إزاحة الرمال عن الإطارات في حال غوصها بالرمال.

الإطار الإحتياطي

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على أهمية معرفة العمر الافتراضي الخاص بالاطار الإحتياطي والكشف عليه بين وقت إلى آخر، واستبداله في حالة تعرضه إلى أي تلف أو مع نهاية عمره الافتراضي، فإن ذلك يساعدك بشكل كبير في حالة استخدامه، إضافة إلى أهمية تركيب الإطار الإحتياطي للسيارة من وقت إلى آخر والسير عليه فترة، فإن هذا الأمر يحمي إطار السيارة الإحتياطي من تعرضه للتلف، بالإضافة لأنه يزيد جودة الإطار وعمره الإفتراضي، ويراعى إجراء عملية فحص الإطار من وقت إلى آخر للتأكد من ضغط الهواء.

حقيبة الإسعافات الأولية

تعتبر حقيبة الإسعافات الأولية أحد أهم الأدوات التي يجب توافرها في حقيبة السيارة ، فإن تواجدها في السيارة ربما يكون سبب في الحفاظ على حياة أحد الأشخاص، حيث تحتوي حقيبة الإسعافات الأولية على بعض الأدوات الطبية المختارة بعناية والتي يحتاجها الإنسان في حالة التعرض إلى أمر طارئ، ولذلك فإن تواجد حقيبة الإسعافات الأولية بالسيارة أمر ضروري لإنقاذ حياة إنسان.

ومن الجدير بالذكر أن حقيبة الإسعافات الأولية أحد الأمور الضرورية التي يجب توافرها في السيارة والمنزل، فإن الكثير ما يتعرض إلى الإصابات خاصة الأطفال، فقد تحتاج الإصابات إلى علاج فوري، لذلك اقتناء حقيبة متنقلة توضع في السيارة، بحيث يمكن الإستفادة منها وهي متوفرة بأحجام مختلفة في الصيدليات.

سيارات جديدة للبيع

طريقة ترتيب الأمتعة بالسيارة

يجب على قائد السيارة أثناء السفر بأن يخزن الحقائب أو الأغراض المنفردة بشكل متساوي بصندوق الأمتعة ويراعى بأن تكون على نفس المستوى بقدر الإمكان، حيث أن التحميل على أحد جانبي السيارة يسبب تآكل الإطارات والأجزاء الخاصة بإمتصاص الصدمات أحد جانبي السيارة فقط، كما يراعى ربط الأمتعة والحقائب بإحكام.

بالنسبة إلى طريقة ترتيب الأغراض بالشكل الصحيح، فإن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأهمية ترتيب الأغراض بصورة صحيحة والتي تتمثل في وضع الأمتعة ثقيلة الوزن بالجهة الخلفية من الصندوق ثم تضع الأشياء الخفيفة بالأمام، ويجب الإشارة لأنه أكدت اختبارات القيادة بأن صندوق السقف ربما ينزلق في حالة التعرض إلى صدامات عنيفة، مما يترتب على ذلك فتح الغطاء وتناثر كافة المحتويات، الأمر الذي يشكل خطر حقيقي على سائقين السيارات الآخرين مما يسييروا على الطريق، كما ينصح بوضع الأمتعة الثقيلة داخل السيارة بقدر الإمكان، وذلك حتى تضمن درجة أمان عالية أثناء قيادة السيارة.

كما يعتبر وزن الأمتعة أحد الأمور المهمة والتي يجب العناية بها أثناء استخدام صندوق الأمتعة الإضافي في السيارة، حيث لا يزيد وزن الأمتعة بداخله عن الوزن المصرح به للسيارة، وشدد الخبراء على عدم تجاوز الوزن الكلي الخاص بالأمتعة للوزن المصرح به حسب شركة التصنيع حتى لا ينتج عن ذلك عواقب سيئة بالسيارة، خصوصا أن هذه النسب تختلف من سيارة إلى آخرى، وربما تنخفض في بعض السيارات، وذلك ما يسبب تجاوزها بكل سهولة.

وعند الحديث عن وسائل التثبيت أو ربط الأمتعة في صندوق تخزين السيارة، فمن الضروري أن يستعمل المسافر وسائل التثبيت، عن طريق ربط أحزمة ثابتة بحلقات الربط في صندوق الأمتعة، ويفضل استخدام أربطة مطاطية للقيام بهذه العملية.

مركز ثقل الأمتعة

هناك قاعدة أساسية أخرى وهي يجب تخزين الأمتعة بالسيارة بطريقة منظمة، حيث يجب على سائق السيارة وضع الحقائب ثقيلة الوزن في أسفل صندوق الأمتعة بقدر الإمكان، ويفضل يأن تكون مستندة على مساند الظهر الخاصة بالمقاعد الخلفية بدون ترك أي فراغ.

ويفضل عدم تحميل الأمتعة الثقيلة أعلى سقف السيارة، ويعود السبب في ذلك لأنه كلما ازداد مركز الثقل بالسيارة، كلما ازداد التأثير بشكل سلبي على أداء محرك السيارة أثناء قيادتها، وخصوصا في حالة تجاوز المنعطفات وربما يصل ذلك التأثير إلى انزلاق صندوق الأمتعة، بالإضافة لأن الحمولة الزائدة ربما تزيد من مدة كبح السيارة عن استخدام الفرامل بالظروف التقليدية، ذلك بجانب التأثير السلبي على نظام مانع الإنزلاق في السيارة.

قبل الإنطلاق بالسيارة يجب على سائق السيارة عمل بعض تمارين فرامل السيارة، للتعرف على على أسلوب القيادة أثناء تحميل السيارة وفي حالة وجود حمولة أعلى سقف السيارة، وللتأكد من عدم انزلاق الحقائب أثناء القيادة أو الضغط على المكابح.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *