أهمية رقم الشاسيه في السيارة

لقد بدأت شركات صناعة السيارات بالولايات المتحدة الامريكية في عام 1950 بصناعة وطباعة أرقام على جسم وأجزاء السيارة، وقد أصبح فيما بعد يعرف بإسم رقم هوية السيارة، لقد صمم خصيصا لإعطاء وصف دقيق إلى السيارات، خصوصا مع ازدياد السيارات المصنعة، فإنه من خلال رقم الشاسيه تستطيع التمييز ومعرفة سياراتك بين ملايين السيارات التي تشبهها، لذلك سنتحدث اليوع عن أهمية رقم الشاسيه في السيارة في هذا المقال.

رقم الهوية أو الرقم التعريفي للسيارة

يعتبر رقم هوية السيارة VIN بالنسبةإلى السيارات كالحمض النووي للإنسان DNA ، وقد يعرف رقم هوية السيارة  عند بعض الناس بإسم رقم الشاسية أو رقم السيارة  التسلسلي، فهو وسيلة للتمييز بين سياراتك وملايين من السيارات التي تشبهها بمختلف أنحاء العالم.

يتكون رقم الهوية يتكون من مجموعة حروف لاتينية Capital letters A through Z ، ومجموعة أرقام من 0 إلى 9, ما عدا الأحرف I, O, Q وذلك لعدم التشابه مع الرقمين 0 و 1 ، حيث لا يسمح إستخدام إشارات أو فراغات في تصميم رقم الهوية.

ومن أبرز الأشياء التي يحتاج فيها مالك السيارة إلى رقم الشاسيه ما يلي:

منع سرقة السيارة.

معرفة مواصفات وموديل السيارة.

الضمان.

تسجيل السيارة في إدارة المرور.

تغطية التأمين.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أهمية رقم الشاسيه في السيارة

يتم استخدام رقم الهوية في حالة تسجيل السيارة، الضمان، منع السرقة، تغطية التأمين، بالإضافة لأنه يستخدم في تغذية بعض أجهزة الفحص الإلكتروني للسيارة، بحيث يطلب الجهاز من قائ السيارة أن يدخل رقم أو حرف محدد من الرموز الموجودة في رقم الهوية، فإن هذا الرقم يوضح صفة أساسية من صفات السيارة اللازمة لإتمام عملية الفحص، كما يستخدم رقم الهوية من قبل الأشخاص المغرمين بعملية جمع السيارات القديمة كلاسيك وذلك للتأكد من هوية السيارة بدقة، ورقم الهوية في السيارات الحديثة يتكون من 17 رمز، كل رمز له مضمون خاص وغرض محدد.

من الجدير بالذكر أن فهم رقم الهوية في السيارة أصبح أحد الأشياء الهامة لدى الأشخاص المغرمين بجمع السيارات الجديدة والقديمة، بحيث يمكن إلى جامع السيارات بأن يتأكد من أن سيارته مميزة عن السيارات الأخرى، مثلا ترتيب السيارة في خط إنتاجشركة التصنيع هل هي السيارة الأولى أو الأخيرة أو أنه يمتلك سيارة من أول 100 سيارة في هذا الموديل وغير ذلك من دلائل، لذلك أصبح قراءة وفهم رقم الهوية للسيارة أمر مهم بالنسبة إلى العاملين في مجال السيارات والمهتمين به.

طريقة البحث عن رقم هوية سياراتك

يختلف مكان رقم هوية السيارة من مركبة لمركبة وذلك وفقا لسنة الصنع والصانع والموديل، لكن  هناك بعض الأماكن المشتركة والمخصصة إلى وضع الرقم، وربما يكون مكتوب على صفيحة رقيقة من الألمونيوم أو على هيئة لوحة أو في صورة ترميز عمودي Bar Code أو يكونهذا الرقم مصبوب أو مطبوع على القطعة نفسها كالمحرك أو هيكل السيارة من الداخل.

قائمة بالأماكن التي يحتمل وجود رقم الهوية السيارة بها:

التجويف الداخلي للعجلة اليسرى.

عمود التوجيه.

الصاج الأمامي بين الكابينة والحيز الأمامي.

إطار تثبيت المشع.

التابلوة عند الزجاج الأمامي.

أجزاء السيارة.

الباب أو قائم الباب ناحية السائق أو ناحية الراكب.

كتاب الإرشادات والصيانة للسيارة.

مقدمة المحرك.

أما وضع رقم هوية السيارة في السيارات الحديثة:

الصاج الذي يفصل بين الكابينة والحيز الأمامي.

باب أو قائم باب السائق.

الجانب الأيسر من التابلوه بجوار النافذة.

سيارات للتنازل

مكونات رقم هوية السيارة

يتكون رقم هوية السيارة في جميع السيارات من 17 رقم، حيث تبدأ من اليسار لليمين وكل حرف أو رقم له دلالة يشير إليها، وينقسم رقم هوية السيارة إلى 4 أجزاء كل جزء له هدف معين.
الجزء الأول هو World Manufacturer Identifier واختصاره WMI

يختص هذا الجزء يقوم بالتعريف بصانع السيارة وهو أول جزء في رقم الشاسيه، حيث يحتل أول ثلاث خانات، ويستثنى من ذلك في حال أن صانع السيارة أنتج من السيارة عدد أقل من 500 سيارة، حيث أن الخانة الثالثة يسجل فيها الرقم 9 ، وربما تستخدم الخانات 12, 13, 14 كجزء ثاني مكمل يدل على الشركة المصنعة عالميا.

بحيث يتم تخصيص مجموعة أرقام أو حروف بحسب التوزيع الجغرافي، ثم يتم تخصيص حرف أو عدة حروف من هذه المجموعة بهدف الإشارة إلى بلد معين، وقد تم تقسيم دول العالم جغرافيا أفريقيا، أسيا، أوربا، أمريكا الشمالية، أستراليا ونيوزيلندا، أمريكا الجنوبية وهي التي تستخدم في تحديد رمز الشركة المصنعة عالميا ربما يكون رقم أو حرف، كما موضح بالجدول التالي:

أفريقيا  A، B، C، D، E، F، G، H
أسيا  J، K، L، M، N، P، R
أوربا  S، T، U، V، W، X، Y، Z
أمريكا   الشمالية  1، 2، 3، 4، 5
أستراليا   ونيوزيلندا  6، 7
أمريكا   الجنوبية  8، 9، 0

الرمز الثاني يدل على صانع السيارة فإن كل صانع له حرف أو رقم محدد كما يلي:

مثلا أودي A، بي أم دابليو B، بويك 4، كاديلاك 6، شيفورليه 1، كريسلير C، دودج B، فورد F، جي أم كندا 7، جينرال موتورز G، هوندا H، لينكون L، مرسيدس بنز D، ميركوري M، نيسان N، تويوتا T، فولكس فاجن V، فولفو V.الرمز الثاني يدل على صانع السيارة فإن كل صانع له حرف أو رقم محدد كما يلي:

الرمز الثالث يدل على نوع السيارة أو قسم تصنيعها في الشركة

فإن هذا الرقم يعطى بواسطة جهة مسئولة في بلد الصنع، أو أنه تعريف يخص جهة حكومية أو منظمة مسئولة، وفي حالة أن الشركة المصنعة تنتج أقل من 500 سيارة في العام, تملئ الخانة الثالثة بالرقم 9.

الجزء الثاني هو Vehicle Descriptor Section واختصاره  VDS

هذا الجزء يوضح وصف السيارة، حيث يحتل الخانات من 4 إلى 8، ويستخدم من الشركة المصنعة لتعريف صفات السيارة، والرموز من 4 إلى 8 تدل على صفات السيارة مثلا شكل الجسم، نوع المحرك، الموديل، تقسم تسلسلي وغير ذلك.

شكل الجسم يدل على الشكل العام للسيارة معرفة ببعض الصفات مثلا عدد الأبواب، والنوافذ، شكل حيز الحمولة بالسيارة سيدان أو هاش باك.

مجموعة line تشير إلى أسم يوضع من جهة الشركة المصنعة على مجموعة أو عائلة من السيارات والتي تتشابه في تركيبها مثلا الهيكل أو الشاسية أو تصميم المقصورة.

تقسيم تسلسلي Series حيث يستخدم من جهة الشركة المصنعة في أغراض التسويق، حيث يشير إلى ما تطلقه الشركة المصنعة على قسم من المجموعة حيث يظهر تعريف السعر والحجم والوزن.

المنتج Make تشير إلى الإسم الذي تطلقه الشركة المصنعة على مجموعة سيارات أو محركات.

الموديل Model وهو ما تطلقه الشركة المصنعة على مجموعة طرازات بنفس الشكل، والمنتج، والمجموعة، والتسلسل، وتصميم الهيكل.

الجزء الثالث هو رقم التأكد Check Digit  واختصاره CD

يشير الرمز التاسع إلى دقة رقم الهوية والذي يستخدم كرمز تأكيد دقة الرقم، هذه الخانة تحتوي على رقم من 0 حتى 9 أو حرف X بدلا من الرقم 10.

الهدف من رقم التأكد هو التأكد من دقة كتابة رقم هوية السيارة، حيث يتم حسابه عبر استخدام 16 رمز الآخرين المحددين من الشركة المصنعة.

الجزء الرابع هو Vehicle Identifier Section واختصاره VIS

يعني رقم التعريف بالسيارة وهذا الجزء يحتوي على آخر 8 خانات من رقم الهوية، وتكون آخر 5 خانات أرقام لسيارات الركوب، والمركبات متعددة الإستخدامات، والشاحنات الخفيفة، وتكون آخر 4 أرقام أرقام لباقي أنواع السيارات، فهو يستخدم لتعريف محدد للسيارة، تحتوي الخانة 10 على رمز سنة الصنع YC أما الخانة 11على مكان المصنع، كما تحتوي الخانة من 12 إلى 17 على رقم تسلسلي خاص بالإنتاج في حالة أن الإنتاج يزيد عن 500 سيارة في العام الواحد، والخانات من 15 إلى 17 تمثل الرقم التسلسلي الخاص بالإنتاج.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *