أهمية تغيير فلتر الوقود بالسيارة

يعتبر فلتر الوقود أحد الأجزاء الرئيسية في السيارة، حيث يحمي محرك السيارة من فقدان عزمه أو قوته أثناء القيادة، وذلك نتيجة تراكم الأتربة والشوائب داخل أجزاء المحرك، مما يساعد على حماية السيارة من الأعطال، كما أنه يطيل عمر المحرك الإفتراضي، ولذلك يعتبر فلتر الوقود من الأجزاء الهامة والتي يراعى تنظيفها بشكل دوري أو تغييرها في حالة ضعف أدائه أو تعرضه للتلف، واليوم سنوضح أهمية تغيير فلتر الوقود بالسيارة في هذا المقال.

وفي بعض الأحيان تتعرض السيارة إلى بعض الأعطال المفاجئة بعد تغيير فلتر الوقود في السيارة، والتي تشعر سائق السيارة بالإرتباك، وربما لا يجيد الكثير من قائدين السيارات، التصرف في مثل هذه المواقف، كما سنوضح أبرز الأعطال التي تصيب محرك السيارة بعد تغيير فلتر الوقود بالسيارة، كما سنوضح الأسباب المؤدية إلى ظهور هذه الأعطال بالسيارة، كما سنستعرض أهمية تغيير فلتر الوقود بالسيارة .

الأعطال المترتبة على تغيير فلتر الوقود بالسيارة

عادة ما تتعرض السيارة بعد تغيير فلتر الوقود إلى نوعين من الأعطال، وربما تصاب بالاثنين معا، وهما تأخير استجابة محرك السيارة أثناء التشغيل أو عدم استجابة السيارة أثناء الضغط على بدال الوقود، خاصة أثناء القيادة على السرعات العالية.

أسباب تعرض السيارة للأعطال بعد تغيير فلتر الوقود

هناك العديد من الأسباب التي تسبب حدوث الأعطال في السيارات، لكننا سنتحدث عن الأسباب التي تسبب أعطال بعد تغيير فلتر الوقود بالسيارة، السبب في ذلك، عادة يعود السبب إلى مضخة الوقود في السيارة، والتي ربما تعاني من ضعف الأداء، أو ربما تكون الأعطال، نتيجة تلف بعض الوصلات والأجزاء الداخلية، والتي تتواجد داخل مضخة الوقود، مما يسبب ظهور هذه الأعطال، وهناك تساؤل هام، حول أسباب عدم ظهور هذه الأعطال قبل تغيير فلتر الوقود.

أسباب عدم ظهور هذه الأعطال قبل تغيير فلتر الوقود

لابد من معرفة أهمية تغيير فلتر الوقود بالسيارة ، ومن الضروري معرفة أن هناك سببين وراء ظهور هذه الأعطال بعد تغيير فلتر الوقود بالسيارة، وهذه الأسباب هي:

تلف فلتر الوقود أو انتهاء عمره الإفتراضي

عندما يتلف فلتر الوقود أو ينتهي عمره الإفتراضي يصبح مقاومته أقل بكثير داخل السيارة، عكس فلتر الوقود، عندما يكون جديد، وذلك بالضبط ما يحدث، عند استبدال فلتر الوقود التالف بفلتر آخر جديد، تصبح مقاومته أكبر وأقوى، من ناحية تدفق الوقود للمحرك، من ثم يحدث تأخير أثناء تشغيل المحرك.

استخدام أنواع ردئية أو مقلدة من فلاتر الوقود

ربما تحدث هذه الأعطال، في حالة استخدام أنواع ردئية من فلاتر الوقود بالسيارة، أو استخدام أنواع مقلده، أما في حالة حدوث ذلك الأمر مع استخدام فلاتر الوقود الأصلية، أو أنواع جيدة من الفلاتر، ففي هذه الحالة، قد يكون السبب إلى وجود عيب تصنيع في هذا الفلتر، ويجب تغييره بشكل سريع.

ولكي تتأكد من حدوث هذا الأمر، يجب استشارة أحد الفنيين المتخصصين، لكي يتم فحص فلتر الوقود، وتتأكد من أنه خالي من عيوب التصنيع، والتي ربما تسبب حدوث بعض الأعطال في محرك السيارة فجأة أثناء القيادة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أنواع فلاتر الوقود

كما ذكرنا يعد فلتر الوقود أحد الأجزاء الرئيسية بالسيارة، حيث يحمي المحرك من الشوائب العالقة بالوقود، مما يحافظ على عزم وقوة المحرك ويضمن أداء جيد، ومع كثرة الإستهلاك أو انتهاء عمر الإفتراضي للفلتر، قد يتعرض للتلف، مما يجبر سائق السيارة على تغييره أو تعرض محرك السيارة إلى الأضرار، ومن هنا تظهر أهمية تغيير فلتر الوقود بالسيارة .

الفلتر الخارجي، عادة ما يوجد في الجزء الخلفي من السيارة، تحديدا أسفل السيارة بالقرب من خزان الوقود بالسيارة أو بالقرب من الأجزاء السفلية من المحرك.

الفلتر الداخلي، وهذا النوع مدمج مع مضخة الوقود في السيارة، ويعتبر جزء من أجزاء المضخة.

سيارات مستعملة للبيع

أهمية تغيير فلتر الوقود بالسيارة

تكمن وظيفة فلتر الوقود في تنقية الوقود من أي مواد عالقة به مثل الشوائب والترسبات الموجودة بالوقود، حيث يمنعها من الوصول إلى خط إمداد الوقود ومنها للبخاخات داخل محرك السيارة، كما أن خبراء صيانة السيارات أوضحوا أن عدم تغيير فلتر الوقود بالسيارة يعرض المحرك إلى الأعطال ومن أبرز هذه الأعطال:

حدوث ظاهرة التسقيف بالمحرك

يؤدي ضعف إمداد الوقود الداخل إلى محرك السيارة نتيجة انسداد فلتر الوقود إلى تعرض المحرك إلى حدوث ظاهرة الصفع أو التسقيف بسبب قلة كمية الوقود الواردة للمحرك أو البخاخات الموجودة به ومن ثم يضعف عزم المحرك أثناء القيادة بدرجة ملحوظة.

تلف مضخة الوقود

ربما تتلف مضخة الوقود نتيجة انسداد المصفى الداخلية في المضخة، ومن ثم سحب بعض الشوائب إلى داخل المضخة، وبالتالي تتلف ريش المضخة الدافعة، بجانب عدم قدرة المضخة على سحب كميات الوقود اللازمة للمحرك بشكل كافي، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة المضخة، وضعف الملف الكهربي في مضخة الوقود وبالتالي ضعف قوة دفع المضخة.

ضعف عزم المحرك

مما لاشك فيه أن تلف مضخة الوقود بالسيارة وانسداد بخاخات المحرك يؤدي إلى ضعف عزم محرك السيارة، مما يضعف عزم المحرك، وذلك بجانب اهتزاز المحرك أثناء القيادة.

عدم قيام رشاشات المحرك بوظيفتها بشكل جيد 

ربما لا تقوم رشاشات المحرك بوظيفتها بشكل في حالة عدم وصول كميات كافية من الوقود إلى محرك السيارة، وذلك ينعكس على البخاخات حيث يسبب تلفها، وذلك بجانب وصول الشوائب والأتربة إلى البخاخات، كما تتراكم الأوساخ داخل المحرك ومن ثم تتعرض السيارة إلى الأعطال فجأة، وفي حال التعرض لأي عطل لا قدر الله، يراعى إصلاح هذا الخلل على وجه السرعة قبل أن تتعرض السيارة للمزيد من الأعطال ومن ثم إنفاق الكثير من الأموال على عمليات الصيانة.

سيارات جديدة للبيع

طرق تقليل استهلاك الوقود

فحص الإطارات بإستمرار

عندما يتم ضبط نسبة الهواء في الإطارات، سوف تقلل معدل استهلاك المحرك للوقود بسبب انخفاض نسبة احتكاك الإطارات مع الطريق، والعكس الإطارات ذات الضغط المنخفض، يحدث احتكاك شديد بينها وبين الطريق مما يزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، كما يجب عدم تغيير مقاس إطارات السيارة إلى إطارات أكبر في الحجم أأو استخدام نوع أخر غير النوع الذي توصي بها الشركة المصنعة، فإن ذلك يزيد معدل استهلاك الوقود.

التخلص من الحمولة الزائدة

ربما لا يمكن التخلص من الحمولة الزائدة في السيارة، لكن هناك حالات يمكن أن تتفادها، حيث أنها تزيد من مصاريف الوقود بسبب احتياج محرك السيارة إلى قوة أكبر من أجل تحريك حمولة السيارة، ولذلك من الأمور الهامة عند شراء سيارة مراعاة نسبة وزن وحمولة السيارة بالنسبة لسعة محرك السيارة، كما يراعى التخلص من أي أشياء غير هامة في الصندوق الخلفي للسيارة.

فحص زيوت وفلاتر السيارة بشكل دوري

يراعى فحص زيت المحرك وتغييره بالمواعيد المحددة، كما يراعى تغيير فلتر الزيت حيث يساعد على تحسين عمل المحرك، كما أنه يسبب زيادة كفاءة المحرك ويقلل معدل استهلاك الوقود، ومن الضروري معرفة  أن تنظيف فلتر الهواء أو تغيره إذا استدعى الأمر سيساعدعلى تحسين معدل استهلاك السيارة للوقود، ومن الضروري عدم التغاضي عن أهمية تغيير فلتر الوقود بالسيارة .

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *