أهمية تزويد إطارات السيارات بالنيتروجين

تعتبر إطارات السيارة أحد الأجزاء المهمة حيث يتوقف عليها القيادة الآمنة وثبات السيارة عند القيادة على مختلف الطرق، ولذلك فإن إطارات السيارة تحظى باهتمام واسع من جانب شركات صناعة السيارات بمختلف أنحاء العالم، من أجل ضمان تحقيق معدلات عالية من القيادة الآمنة على الطرقات، إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأهمية استبدال الهواء العادي بالإطارات بغاز النيتروجين، وبالرغم من بداية انتشار تلك الوسيلة بالعديد من الدول حول العالم، لكنه لا يزال بعض قائدين السيارات لا يعرف فوائد ذلك، حيث يتسائل دائما عن ذلك، وعن مدى تأثير غاز النيتروجين على إطالة عمر إطار السيارة، لذلك سنوضح لك عزيزي قائد السيارة أهمية تزويد إطارات السيارات بالنيتروجين في هذا المقال.

ما زال الكثير من قائدين السيارات يسألون عن الفائدة المضافة التي سيتمتعون بها عند استخدام غاز النيتروجين عوضان الهواء في ملئ إطارات السيارة، بالبداية يجب معرفة بأن الهواء مكون من 78% نيتروجين و 21% أكسجين وباقي الهواء موزع ما بين بخار ماء وثاني أكسيد كربون ونسب بسيطة من غازات النيون والأرجون، لذلك فالهواء مكون بشكل رئيسي من غاز النيتروجين.

لذلك يفضل الإعتماد على النيتروجين النقي في ملئ إطارات السيارة للحفاظ على استقرار الضغط داخلها لمدة طويلة بدلا من الإعتماد على الهواء العادي والذي يتأثر حسب اختلاف درجات الحرارة، كما يحتوي الهواء على بعض بخار الماء والذي يسبب تغيير ضغط الهواء داخل العجلات كما يساعد في تآكل حافات إطارات السيارة المصنعة من المعادن أو الألومنيوم.

إذا كنت تحتار ولا تعرف ستستخدم النيتروجين أم هواء عادي عند ملئ إطارات السيارة، يمكنك استخدام النيتروجين فهو يمنح الثبات في الضغط الذي يوجد داخل إطارات السيارة، كما يوفر في تكلفة الوقود وصيانة إطارات السيارة، كما أنه لا يحتوي على أي مواد سائلة والتي تسبب تآكل إطارات السيارة.

إن قائد السيارة المزودة بغاز النيتروجين في الإطارات يستطيع التحكم في السيارة بشكل كبير، كما أنه غاز النيتروجين يعمل على تبريد الإطارات بإستمرار مما يقلل من احتمال انفجار الإطارات نتيجة لإرتفاع درجة الحرارة.

وعند تزويد الإطارات بغاز النيتروجين وكان إطار السيارة يحتاج إلى التزويد أثناء السفر ولا يوجد إلا هواء عادي، يمكنك بأن تعتمد عليه لن يسبب أي مشكلة حيث تفقد مميزات غاز النيتروجين، وفي هذا الوقت يمكنك إنهاء المهمة حيث تتوجه إلى محل صيانة لكي تفرغ الإطار تماما من الهواء وإعادة تزويده مرة أخرى بغاز النيتروجين.

مزايا تزويد إطارات السيارة بغاز النيتروجين عوضا عنن الهواء العادي

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأن هناك مجموعة من المزايا التي ينفرد بها غاز النيتروجين والتي تميزه عن الهواء العادي، وأهم هذه المميزات الآتي:

يساعد غاز النيتروجين على إطالة عمر الإطارات الإفتراضي

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأن غاز النيتروجين يساعد على إطالة عمر الإطارات الإفتراضي عكس الهواء التقليدي الذي يحتوي على نسب كبيرة من الأكسجين، فإن الخبراء يؤكدون بأن غاز الأكسجين الذي يعتبر مكون أساسي بالهواء يتفاعل مع المادة المطاطية التي يتكون منها جدار الإطار، مما ينتج عن ذلك أكسدة وضعف جدار إطار السيارة، وبالتالي يسبب عدم تماسك مكونات الإطار ويفقد الإطار قوته، ويتعرض إلى التآكل والتلف.

إن غاز الأكسجين يتفاعل مع بطانات الإطارات من الداخل بالإضافة إلى السرعات وارتفاع درجة الحرارة مما ينتج عنه تآكل الإطارات، أما بالنسبة إلى غاز النيتروجين فإنه لا يتفاعل مع مكونات إطارات السيارة، ومن ثم فهو يحميها من التآكل، مما يسبب زيادة عمر الإطارات الأفتراضي.

إن غاز النيتروجين يقلل من انفجار الإطارات أثناء قيادة السيارة

من المميزات الهامة لتزويد إطارات السيارة بغاز النيتروجين هو محافظة غاز النيتروجين على الضغط المثالي داخل الإطارات أكثر من الهواء العادي، وبالتالي يقلل من نسب تعرض الإطارات للخطر أو الإنفجار وخصوصا أثناء القيادة على سرعة عالية أو في حالة ارتفاع درجة الحرارة بالسيارة، وذلك ما أكدته دراسات عديدة وقالت بأن حوالي 95% من حوادث انفجار إطارات السيارة يعود سببها إلى زيادة ضغط الهواء داخلها.

يساعد غاز النيتروجين في حماية جنوط السيارة من الصدأ

يعتبر من الأسباب الرئيسية لتعرض جنوط السيارة للصدأ هو الهواء وبخار الماء وهما ينتجان عن ضغط الهواء العادي بإطارات السيارات، ومن ثم يتكون الصدأ، لكن غاز النيتروجين غاز جاف يحمي جنوط السيارة من تعرضها إلى الصدأ، ولذلك ينصح باستخدام غاز النيتروجين في إطارات السيارة.

إن غاز النيتروجين يقلل من حدوث انتفاخ بالبالونة في إطارات السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأن استخدام غاز النيتروجين في إطارات السيارة يقلل من حدوث انتفاخ في الإطار الجانبي أو ما يعرف بإسم البالونة، والتي غالبا تظهر بالسيارة بسبب تصادم الإطارات مع الحفر أو المطبات القاسية في الطرق، وفي حالة حدوث انقطاع في أحد مكونات الإطار، يحدث خلل بالهواء وربما يحتاج تغيير الإطار في تلك الحالة مهما كانت حداثته، لكن استخدام غاز النيتروجين يساعد في حماية إطارات السيارة من تلك الأضرار.

إن الكثير من الشباب يخاطرون عبر استخدام إطارات تالفة، أو معبأة بغاز نتروجين، مما يعرض حياتهم وكذلك حياة الآخرين إلى الخطر، بالإضافة لأن بعض الشباب يستخدمون إطارات منتهية، وبعض ينتظر حتى تسوء حالة إطارات السيارة بالكامل، لكي يشتري إطارات جديدة، وهذا خطأ شائع بين قائدين السيارات.

كما أن بعض الشباب بهذه الأيام يريد تزويد إطارات السيارة بغاز النيتروجين حيث أنه يجعل ضغط الإطارات ثابت بشكل كبير، كما يحسن من سير السيارة ويمنحها نعومة ومرونة على المطبات بالشوارع وطرق المدينة، ويتميز غاز النيتروجين بأنه لا يسبب مشاكل إلى الإطارات أو للسيارة.

ولقد انتشرت ظاهرة ملئ إطارات السيارة بغاز النيتروجين بعدما قام خبراء سيارات السباق الفورمولا ون بعمل أبحاث عديدة، ومن المعروف هو اعتماد هذه السيارات سراعت عالية، فهي تعتمد على عاكس الهواء وهو المرتفع الخلفى بالسيارة وإطارات مسننة أو ممسوحه بحيث تساعده في الإنطلاق بسرعة والتحكم بثبات على المنحنيات.

طريقة معرفة الضغط المناسب إلى الإطارات

في العادة يكون ضغط الهواء المناسب في الإطارات أقل درجتين أو ثلاث درجات عن نفخ الهواء العادي أو حسب ما يقول لك الشخص المختص الفاهم، كما تجده مدون على إطار السيارة، والافضل قراءة كتيب السيارة وإتباع التعليمات الخاصة بهذا الشأن، والوقت المناسب هو عندما يكون الهواء بالإطارات على درجة الحرارة الطبيعية، بحيث تكون السيارة واقفة لساعات فإن قيادة السيارة تسبب ارتفاع درجة الحرارة بالإطارات.

عندما يكون ضغط الهواء بالإطارات أكثر من المعدل الطبيعي، إن ذلك يعني بأن مساحة بسيطة من الإطار تلامس الأرض، وذلك يعني بأن توازن السيارة يقل ويعرض القائد إلى الخطر، كماتكون السيارة غير مريحة على الطريق، وعندما يقل الضغط بالإطار، إن هذا يعني بأن مساحة كبيرة من الإطار تلامس الأرض، وذلك يزيد من معدل الإحتكاك بين الطريق والإطار، وذلك يسبب تآكل الإطار بسرعة، وربما يسبب ارتفاع درجة حرارة الإطار، وهذا ربما يؤدي إلى انفصال الإطار عن الجنط.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *