أفكار بسيطة لحماية سياراتك من السرقة

تعتبر سرقة السيارة أحد الأمور المزعجة والتي تؤرق مالك السيارة، ولذلك يدفع قائدين السيارات الكثير من الأموال بهدف شراء أدوات حماية السيارات من السرقة، سواء كانت أقفال إلى المقود أو إلى الإطارات وأجهزة إنذار وغير ذلك، هذه الأدوات ربما تكون مفيدة أحيانا، لكنها في أحيان أخرى لا تصد هجمات اللصوص وينجحون في الهروب بالسيارة، فإن السارق بإمكانه التعامل بخبرة مع هذه الأدوات وطرق إبطال مفعولها، واليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة أفكار بسيطة لحماية سياراتك من السرقة .

ولكي تحافظ على السيارة بعيدا عن مخاطر السرقة، فمن الضروري معرفة أن هناك قسمين لا يصلح أحدهما بدون الآخر، القسم الأول هو الأدوات التي يستخدمها المالك لحماية السيارة، والقسم الثاني أفكار بسيطة لحماية سياراتك من السرقة .

القسم الأول: أدوات حماية السيارة من السرقة

تعشيق عجلة القيادة

البعض يستهين بخاصية تعشيق المقود، التي تعمل عند إيقاف محرك السيارة وتحريك عجلة القيادة يمينا أو يسارا، بحيث لا يمكن تحريكه مرة أخرى إلا بتشغيل السيارة بواسطة المفتاح.

الزر الخفي

يعد الزر الخفي من الأدوات التي تمنع سرقة السيارات، حيث تكمن آلية عمل الزر الخفي في التحكم في تشغيل وإقفال كهرباء السيارة، حيث يتم إخفاء هذا الزر بمكان لا يعلمه إلا مالك السيارة، ولكن المشكلة الوحيدة أنه يصلح للسيارات القديمة فقط، ولكن يتم تفادي هذه المشكلة في السيارات الحديثة من خلال تركيب زر إلى إيقاف عمل طلمبة البنزين، بحيث تظل الأجهزة الكهربائية متصلة ولكن السيارة لا غير قادرة على الحركة.

أجهزة الإنذار

يعتبر جهاز الإنذار أحد أدوات مكافحة سرقة السيارات المنتشرة بكثرة، لكن لصوص السيارات ابتكروا بعض الطرق التي تبطل عمل أجهزة الإنذار، لكنها ضرورية إلى ردعهم، فإن اللص أثناء عمله يكون حريص على عدم إصدار صوت أو فعل أمور ملفتة للنظر.

الإيموبيلايزر

يعتبر الإيموبيلايزر من الأدوات الفعالة في مكافحة سرقة السيارات، إنه جهاز تعريف يثبت في السيارة في حالة عدم توافرة كتجهيز قياسي بالسيارة، بحيث لا يمكن تشغيل السيارة بدون المفتاح الأصلي للسيارة، أي يتم التعرف على المفتاح من خلال إلتقاط إشارات لاسلكيةـ، وفي حالة توافق الإشارة التي يرسلها المفتاح مع جهاز الإيموبيلايزر لن يستجيب محرك السيارة.

 يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

القسم الثاني: أفكار بسيطة لحماية سياراتك من السرقة

فيلم الزجاج

وهو عبارة عن مادة مقوية إلى الزجاج يتم لصقها على نوافذ السيارة بالداخل لكي تمنع كسرها، فإن بعض اللصوص يلجأون لكسر السيارات التي يسرقونها، هذه المادة أحد العوامل المقاومة للكسر، إنها أفكار بسيطة لحماية سياراتك من السرقة .

جهاز تتبع

من الضروري اتخاذ خطوات استباقية حتى لا تتعرض السيارة للسيارة، حيث يمكنك تركيب جهاز تتبع مخفي، والذب يتعرف على مكان السيارة في حالة سرقتها، تتوافر هذه الأجهزة بالأسواق وتعمل بشكل جيد عبر تطبيقات الهواتف الذكية، إنها أفكار بسيطة لحماية سياراتك من السرقة .

ركن السيارة

يعتبر اختيار مكان ركن السيارة أحد العوامل التي تساعد على عدم تعرضها للسرقة، فإن السرقة تقل بشكل كبير في الأماكن الحيوية عكس الأماكن الهادئة، لذلك يراعى عدم ترك السيارة في مكان خالي، إنها أفكار بسيطة لحماية سياراتك من السرقة .

المتعلقات الشخصية

تعتبر المتعلقات الشخصية أحد العوامل التي تجذب اللصوص، بعض الأشخاص يتركون المتعلقات الشخصية في مقصورات سياراتهم، مثل أجهزة اللاب توب أو الهواتف أو حقائب اليد وغير ذلك من الأشياء، لذلك يراعى عدم ترك ما قد يلفت نظر اللص داخل سيارتك.

غطاء السيارة

بعض مالكي السيارات يتغاضون عن غطاء السيارة، لكن الأغطية الخارجية للسيارات أحد الأدوات المفيدة في منع تعرض السيارات للسرقة، فقد أثبتت الدراسات أن اللصوص تتغاضى عن محاولة سرقة سيارة المغطاة، فإنه يفضل التعامل مع السيارات المكشوفة والواضحة، وذلك تفادي لأي مفاجآت قد تؤدي به للسجن، إنها أفكار بسيطة لحماية سياراتك من السرقة.

كيف تتفادي سرقة سياراتك

يجب عدم ترك مفاتيح السيارة مع شخص أخر إلا إذا تثق فيه جدا، لأن عندما تترك المفاتيح الخاصة بالسيارة مع شخص أخر يسهل من عمل نسخة مطابقة لها أو القيام بسرقة السيارة وقتها.

إذ ترك الأشياء الثمينة داخل السيارة بشكل واضح ذلك يجعلها معرضة للسرقة بنسبة كبيرة، لأن سارق السيارة سينجذب للأشياء التي ربما يرى أنها مرتفعة السعر داخل السيارة.

عدم الذهاب لتصليح السيارة بالقرب من بيتك حتى لا تكون عرضة للأشخاص الغريبة ويعرفون طرق وأماكن السيارة فتسهل السرقة.

الحذر من أي محاولة خادعة من السارقين إلى سرقة السيارة, مثل طرق السارق باب السيارة ويقول بأنك صدمته بها مع التأكد أنك لم تمسه ففي الغالب هو يحاول سرقة السيارة أو سرقتك أنت.

يعد نظام السنتر لوك مهم جدا في أي سيارة لأن هذا النظام يجعلك فى أمان تام وأنت تقود سيارتك وخصوصا بالأماكن المزدحمة.

 في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

خطوات خامة في حالة تعرض السيارة للسرقة

يجب الإسراع من تبليغ الشرطة بعد إكتشاف سرقة السيارة مباشرة، لأنك حينما تبلغ الشرطة عن سرقة السيارة سريعا يكون الإمساك بالسارق أسهل.

يجب عمل صلة مع شبكة العلاقات المهمة والإبلاغ عن سرقة السيارة، لأنهم قد يكونوا سببا كبيرا يساعدك في أن تسترجع السيارة.

يجب أن تستفيد من الموقع المختلفة للتواصل الإجتماعي فى نشر صفات السيارة لتكوين قاعدة على المواقع تفيدك لتستدل على السيارة المسروقة.

كما أن هناك الآن بعض التطبيقات التي تساعدك في تتبع سياراتك، وهذا بالمشاركة مع جوجل ماب.

 سيارات مستعملة للبيع

نصائح ذهبية لحماية السيارة من السرقة

لا تذهب بالسيارة إلى أماكن ليس بها العديد من الأشخاص أو الأماكن المظلمة، لأن هذه المناطق يسهل سرقة السيارات فيها، سواء من خلال السرقة من مكانها أوحتى السرقة بإستخدام العنف والتهديد.

يجب ألا تركن سيارتك في أي مكان لا تعرفه، حيث أنك ليس على دراية كاملة بوجود قوات الحماية المدنية التي من مهمتها أن تحمي سيارتك، ولا تركن سيارتك في مكان بعيد وتتركها لأن هذا يسهل سرقتها بسهولة.

عند السفر إلى مناطق بعيدة فقم بالسفر بأي من وسائل المواصلات، ولا تحاول الذهاب بالسيارة لأن سفرك أو ذهابك إلى مناطق بعيدة قد يشكل نسبة كبيرة من خطر سرقة السيارة، خصوصا بعد تفشي مشكلة قطاع الطرقات.

حاول الإشترك فى جراج بالقرب من المنزل، وجراج بالقرب من العمل لركن السيارة فيه، ولو كان هذا مكلفا لك،  ولكن هذا يكون أكثر أمان لتحمي سيارتك الخاصة.

يجب جعل الدركسيون مغلق عند ركنك للسيارة، فعند ركن السيارة يمكن أن تلف مقبض القيادة حتى سماع صوت يشبه صوت تعشيق السيارة، لأن هذا يصعب على أي سارق سرقة السيارة.

هناك نظام من الممكن عمله بأي سيارة وهو نظام جعل المحرك لا يعمل إلا بواسطة مفتاح المركبة، وهذا يجعل سرقة السيارة مستحيل.

فى حالة وجود ذراع معدني بالسيارة للحماية فإنك مستحيل أن تتعرض لسرقة السيارة، لأن بوجود هذا الذراع الذى يوضع على مقبض السيارة سيجعل السرقة صعبة.

يجب إستخدام جهاز إنذار مبكر الذي يصدر صوت التنبيه في حالة فتح السيارة أو اللمس، وتأكد من أنه يعمل وتصليحه في حالة تعرضه لأي عطل.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *