أعراض وتداعيات ارتفاع حرارة محرك السيارة

من الجدير بالذكر أن محرك الإحتراق الداخلي ينتج الحرارة بسبب الطاقة الكيميائية التي تتولد ثناء إحتراق بخار الوقود الممزوج مع الهواء داخل غرفة الإحتراق، حيث ينتج عنها طاقة ميكانيكية والتي تدفع البيستون إلى إدارة الكرنك الذي ينقل القوة إلى علبة السرعات ثم إلى العجلات، كما يجب أن يعمل محرك السيارة عند درجة حرارة معينة وذلك لضمان التحكم في ملوثات العادم وتقليل معدل استهلاك الوقود والتمتع بالأداء العالي، واليو سنقدم لك عزيزي قائد السيارة أعراض وتداعيات ارتفاع حرارة محرك السيارة في هذا المقال.

فإن محركات السيارات تعمل على حرارة تتراوح من 90 حتى 105 درجات مئوية، ولكن في حالة ارتفاع درجة الحرارة عن الحد الطبيعي، يدخل المحرك بمنطقة خطرة والتي يكون لها تداعيات كبيرة على المحرك وعلى مختلف مكوناته، لذلك يجب تنبيه السائقين إلى التوقف في حالة ظهور علامات السخونة، وإطفاء المحرك وتركه حتى يبرد والإستعانة بفني متخصص لإكتشاف سبب السخونة ومعالجة هذه المشكلة.

أسباب إرتفاع حرارة المحرك

تكون السيارة من بعض الأنظمة المتكاملة والتي تحتاج إلى صيانة بشكل دوري، وبالتحديد محرك السيارة، حيث يجب التخلص من الحرارة الموجودة في النظام عبر سائل التبريد لتبريد المحرك، وبالتحديد عندما تتم عملية الإحتراق الداخلي ومن أبرز الأجزاء التي تتم بها دورة التبريد إنها كوع وبلف السيارة إلى جانب الرداتير وحساس قنوات تمرير المياه مثل الطرمبات، الخراطيش التي توجد داخل المحرك.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة المحرك، ومن أبرزها إنخفاض مستوى سائل التبريد نتيجة تسريب في مكان ما، أو نتيجة عدم عمل المروحة ومضخة الماء، أو نتيجة ضبط خاطئ إلى توقيت الإشعال، أو نتيجة خلل في عمل صمام الحرارة والذي ربما يكون مغلق بإستمرار.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أعراض وتداعيات ارتفاع حرارة محرك السيارة

من أعراض وتداعيات ارتفاع حرارة محرك السيارة عن المعدل الطبيعي في المحرك، حيث يصدر المحرك صوت يشبه الطرطقات ربما يؤدي إلى تلف السغمان والبيستون والقشور، ويجب معرفة أن تلف السغمان والبيستون قد يؤدي إلى تجريح جدار الأسطوانات، مما يعني تلف محرك السيارة بالكامل.

وفي حالة إرتفاع درجات الحرارة عن الحد الطبيعي، يفقد المحرك قدرته على دفع السيارة نتيجة الحرارة، والتي قد تؤدي إلى ظاهرة الإشتعال المسبق نتيجة الأماكن الساخنة الموجودة داخل غرفة الإحتراق التي تصبح مصدر إلى إشعال الوقود.

كما أن إرتفاع درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي في المحرك يؤدي إلى تلف جوان رأس الأسطوانات الذي يعرف بإسم جوان كولاس، وذلك نتيجة الحرارة المرتفعة التي تجعل الألمونيوم المصنوع منه الكولاس يتمدد ثلاث مرات أسرع من الفونت الداخل في تصنيع البلوك سلندر، والإجهادات المتولدة بين الجزئين، والتي قد تؤدي إلى إعوجاج الكولاس والذي يسبب تلف الجوان في حالة سخونة الرأس بالقدر الذي يسمح إلى سائل التبريد بالتسرب.

وكذلك الحرارة الزائدة التي تنتج عن إرتفاع درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي في المحرك تؤدي إلى سخونة سائل التبريد إلى درجة الغليان، مما يؤدي إلى إنفجار الخراطيم التي توصل بين المحرك والريداتير نتيجة زيادة الضغط.

وقد يؤدي إرتفاع درجة حرارة المحرك إلى تمدد عمود الصمام مما يجعله عالق في مكانه، مما قد يؤدي إلى إصطدام الصمام مع سطح البيستون، مما يسبب تلف الصمامات والبيستونات وبعض الأجزاء الأخرى في المحرك.

سخونة السيارة

إن سخونة السيارة تعني ارتفاع حرارة المحرك، يمكن معرفة ذلك عبر مراقبة مؤشر الحرارة بفي السيارة الذي يوجد خلف مقود السيارة، ويراعى قائد السيارة متابعة ذلك المؤشر بإستمرار، وأن ينتبه إلى ارتفاع درجة الحرارة، وضبط تلك المشكلة على وجه السرعة حتى لا تتفاقم المشكلة، فيما يلي سنستعرض الأسباب التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة بالسيارة.

سيارات مستعملة للبيع

أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

هناك أسباب عديدة تسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك، من أبرز هذه الأسباب عدم وجود مياه في قربة الماء، التي توزع الماء على الريداتير، فإن الماء هو المسئول الأول عن تقليل هذه السخونة، كما يجب على السائق فحص الماء بإستمرار، وهذا الفحص يكون يوميا قبل قيادة السيارة، كما يجب تفقد دورة الماء في السيارة، ويجب انتظام هذه الدورة فإنها تعتبر مؤشر جيد إلى تبريد المحرك بشكل جيد.

في حالة ملاحظة نقص الاء أو عدم انتظام بدورة المياه، يجب تفقد الثيرموستات وهو المفتاح الميكانيكي المسئول عن إدخال الماء إلى نظام تبريد المحرك، بحيث يفتح الثيرموستات قناة التبريد عندما تصل الحرارة إلى حد معين، حيث أن الثيرومستات تكون ذات درجة حرارة عالية أو معطلة، لذلك لا تقوم بعملية تبريد السيارة إلا ع وصول الحرارة إلى درجة عالية، كما يجب تفقد الريدايتر، فإنه مسئول عن تبريد محرك السيارة وتقليل السخونة.

أسباب سخونة محرك السيارة

وجود خلل في الريداتير، بسبب اتساخ أو انسداد أو تلف أحد الأجزاء.

وجود خلل في خراطيش المياه، عادة يحدث الخلل نتيجة صدمة أو حادث يسبب التشقق، وبعد ذلك التآكل وتهريب الماء من خلالها وعدم قدرة الماء على الوصول بقدر كافي إلى المحرك.

ربما يكون زيت المحرك قد احترق، أو استعمال زيت المحرك لمسافات طويلة ومن ثم تقل لزوجته وارتفاع درجة حرارة المحرك.

عدم خروج عادم السيارة بشكل طبيعي، حيث يحمل حرارة عالية ثم يخرجها بعيدا عن محرك السيارة، فإنه في حالة تلف أنبوب العادم، قد يسبب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

وجود خلل في الثيروموستات، أي لا تعمل بشكل منتظم، نتيجة صدأ أو وجود أوساخ في بلف الحرارة وبالتحديد عدم التمكن من فتحه في حالة ارتفاع درجة الحرارة بالمحرك، ولذلك يفضل الضغط على الخرطوش قي الريداتير بحرص خصوصا عند الإحماء، فإن عدم تغيير درجة الحرارة في الخرطوش إشارة إلى وجود خلل ما.

تلف رأس الماكينة، حيث تلاحظ بعد تشغيل السيارة وفتح غطاء الريداتير، فإن الفتح بعد التشغيل يكون تلقائي ثم تخرج منه الحرارة.

ضعف فرامل السيارة، يكون نتيجة استخدام السيارة بكثرة، وعدم اهتمام السائق بصيانتها ومن ثم ترتفع درجة الحرارة بالسيارة.

الضغط في طرمبة المياه، بعد فتح غطاء الريداتير وتشغيل السيارة، يكتشف سائق السيارة هذا الخلل، فإن الحركة أعلى وأسفل تشير إلى وجود عطل.

وجود خلل في مروحة تبريد السيارة، أي يوجد خلل في بعض توصيلات الأسلاك والفيوزات أو خلل في كلتش المروحة أو يوجد أي كسر أو خلل في ريش المروحة ومن ثم لا تعمل المروحة بشكل جيد وذلك ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

كيفية تفادي ارتفاع حرارة السيارة

يراعى التحقق من جودة سلامة مؤشر درجة الحرارة بالسيارة، حتى تحصل على قراءة صحيحة.

تغيير المروحة في حالة انخفاض كفاءتها.

ملئ المشعاع بماء مقطر، توجد فكرة جيدة يمكن بأن تحصل من خلالها على ماء يستخدم في ذلك الغرض، وهي استخدام المياه الخارجة من المكيف، حيث أنه ماء نظيف خالي من الشوائب. استبدال مضخة الماء قبل انتهاء عمرها الإفتراضي.

استخدام مضاد التجمد، فإنها تحتوي على مضادات أكسدة تمنع حدوث تآكل، كما يمكن استعمال مضادات الأكسدة ومانع التآكل الخاص بالمشعاع.

متابعة نظام عمل المشعاع، كما يراعى عمل الصيانة الدورية في المواعيد المحددة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *