أصوات تصدرها الفرامل تشير إلى عدم صلاحيتها

تعتبر منظومة الفرامل أحد الأجزاء الرئيسية والتي يتوقف عليها نسب الأمان في السيارة، خصوصا أثناء التعرض لأي أمر طارئ أثناء قيادة السيارة على طرق سريع، مما يستوجب العتاية بهذا الجزء في السيارة وعمل الصيانات الدورية لها بالمواعيد المحددة وذلك بهدف السلامة وتحقيق الأمن والأمان أثناء القيادة، وعادة يتسائل الكثير من قائدين السيارات عن كيفية معرفة مؤشرات تلف منظومة الفرامل بالسيارة، لذللك سنوضح اليوم أصوات تصدرها الفرامل تشير إلى عدم صلاحيتها .

إن السيارة ليست وسيلة للرفاهية كما كانت قبل ذلك منذ عدة سنوات، لقد أصبحت أحد أساليب ومقومات الحياة الأساسية بدونها ربما لا نتمكن من القيام بالعديد من المهام اليومية، وبالرغم من أهميتها التي تزداد بشكل يومي، لكنها تشكل عامل خطير، فقد تكون أداة للموت في حال إهمال صيانتها أو التهور في القيادة، لذلك يجب الإهتمام بها وبصيانتها خصوصا عند الإعتماد عليها أثناء السفر يوميا أو الذهاب في رحلات طويلة.

من المؤكد أن المكابح أحد عناصر الأمان الأساسية في السيارة، إذا لم تكن أهمها على الإطلاق، لذلك يجب منحها اهتمام خاص إلى صيانتها لضمان الحفاظ على معدلات عالية من الأمان بالسيارة، كما تعتبر وسادة نظام الفرامل، أحد أبرز القطع التي تقف عليها أداء وكفاءة الفرامل في السيارة، عادة ما تفقد هذه القطع خصائصها عندما تكون مقلدة، وبالتوازي مع تصنيع جميع هذه المنتجات والقطع الأصلية، توجد أماكن أخرى عديدة والتي تصنع هذه القطع ايضا لكنها مقلدة، ويكون من الصعب التفريق بينها, والسبب في إنتشار مثل هذه المنتجات أنها رخيصة الثمن بالمقارنة مع أسعار القطع الأصلية، لكنها بالطبع تكون خالية من عناصر وشروط الجودة التي تتسم بها قطع الغيار الأصلية.

بالرغم من أن هذه القطع المقلدة قد تؤدي نفس الجودة التي تقوم بها القطع الأصلية بالبداية، لكن هذه الجودة لا تستمر كثيرا، فإنه سرعان ما تعتريها الشوائب وتنخفض كفاءتها، وذلك يظهر في صورة خلل أثناء القيادة وربما ينتج عنه عدة مخاطر، لعل من أكثر القطع الهامة تعرضا إلى التقليد إنها وسادة نظام الفرامل, مما يشكل خطورة كبيرة على قائد السيارة وجميع الركاب داخل السيارة.

سيارات تويوتا للبيع

تعتبر فرامل السيارة أحد عوامل الأمان بها وقد تكون أحد عوامل الموت، بإمكانها أن تحميك من خطورة محققة، وكذلك بإمكانها أن تكون أداة خطيرة للغاية وتسبب عواقب وخيمة، لذلك ينصح خبراء بمجال السيارات بضرورة مراعاة موعد الصيانة الدورية للسيارات خصوصا صيانة المكابح، وقد أشار أحد الخبراء أنه إضافة إلى مواعيد صيانة السيارة الدورية، يجب فحص فرامل السيارة بمختلف أجزائها كل 30,000 كم على الأكثر وذلك لزيادة نسب الأمان، وبهدف منع حدوث أي مكروه أثناء قيادة السيارة على مختلف الطرق.

إن صلابة وتحجر دواسة الفرامل في السيارة أحد العلامات البارزة والتي تشير إلى حدوث تلف بمنظومة الفرامل في السيارة، فإنه عند الضغط بالقدم على دواسة الفرامل ستشعر أنها أكثر صلابة مما السابق، وفي تلك الحالة تجد نفسك تحتاج إلى الضغط بكامل قوتك لكي تستجيب سيارتك إلى الوقوف، في هذه الحالة يجب التوجه بسرعة إلى مركز صيانة متخصص للتغلب على هذه الأعطال واستبدال الأجزاء التالفة منها على وجه السرعة، لتفادي التعرض لأي خطر أثناء قيادة السيارة على الطرق.

لقد استطرد أحد الخبراء بمجال السيارات بأن هناك تنبيهات تصدرها بعض قطع السيارة التي تشير إلى عدم صلاحية نظام الفرامل بالسيارة، عادة ما يظهر ذلك بشكل واضح من خلال بعض الأصوات التي يسمعها سائق السيارة أثناء الضغط على الفرامل، وسوف نستعرض بعضها فيما يلي:

علامات وجود خلل في فرامل السيارة وضرورة صيانة الفرامل

توجد ثلاث أنواع من الأصوات التي يمكن بأن تصدرها فرامل السيارة بهدف الإشارة والتنبيه إلى ضرورة إجراء صيانة بشكل سريع حرصا على سلامتك أثناء قيادة السيارة.

صدور صوت صفير من نظام الفرامل بالسيارة

هذا الصوت عبارة عن صوت صفير، بعض الأشخاص يطلقون عليه اسم زقزقة وهو يصدر أثناء الضغط على الفرامل، وفي هذ الصوت علامة مميزة يضعها صانعين تصدير السيارات من أجل تحذير المستخدم بضرورة فحص المكابح على وجه السرعة، حيث ينبه قائد السيارة إلى أن إهمال تلك المشكلة ربما تؤدي إلى عواقب وخيمة وإصابة أحد الأجزاء الأخرى بالتلف ومن ثم إنفاق المزيد من الأموال.

صدور صوت طحن من نظام الفرامل بالسيارة

هذا الصوت عبارة عن طحن الفرامل وهذا الصوت يشير إلى أن العمر الأفتراضي إلى فرامل السيارة قد انتهى وربما يكون تلف بالكامل، كما يدل على أن استمرار استخدام المكبح على هذه الحالة، ربما يسبب تلف الدرم، ولذلك يجب يراعى التوجه إلى أقرب مركز صيانة سيارات وصيانتها في أسرع وقت، وذلك الصوت شائع في السيارات المستعملة خصوصا في حالة عدم استبدالها، وذلك بسبب كثرة استخدامها عن السيارات الحديثة.

صدور صوت صرير من نظام الفرامل بالسيارة

اما بالنسبة إلى صوت الصرير الصادر عن نظام الفرامل في السيارة،وعادة ما يحدث ذلك أثناء محاولة وقوف السيارة عن الحركة نهائيا، ويجب الإشارة إلى أن صدور هذا الصوت لا يعني بأن الفرامل بحالة سيئة أو من الضروري تغييرها لكنه يشير إلى وجود خطأ ما أو خلل في تركيب  أحد أجزاء منظومة الفرامل، كما يدل على وجود العديد من المفاصل التي يجب تشحيمها وفي تلك الحالة ينصح بتفكيك جميع القطع وإعادة تجميعها بصورة صحيحة مرة أخرى عند سماع مثل هذه الأصوات.

وبشكل عام، يجب على قائد االسيارة اتخاذ جميع أساليب الحيطة والحذر والتعامل بشكل سريع مع مشكلة الفرامل بشل جدي، فإن كل صوت يرجع إلى سبب ويجب حل المشكلة على وجه السرعة لتجنب العواقب المترتبة على إهمال صيانتها.

عواقب استخدام القطع مقلدة في نظام الفرامل

ملاحظة عدم عمل دواسة المكابح بشكل جيد، مما يعرض سائق السيارة وركابها للعديد من المخاطر أثناء قيادة السيارة.

ربما يسبب تركيب القطع المقلدة بالفرامل حدوث تصلب دواسة الفرامل، الأمر الذي يسبب مخاطر عديدة أثناء قيادة السيارة أنت بكل تأكيد في غنى عنها.

ربما تؤدي وسادة الفرامل المقلدة إلى فشل وقوف السيارة عند الضرورة، وذلك يعرض الركاب إلى عواقب وخيمة إضافة إلى خطر وقوع حادث سير.

ربما تسبب القطع المقلدة العديد من الأضرار غفي أنظمة الفرامل بسبب الإستخدام المستمر إلى قطع الغيار المقلدة، خصوصا في الجزء الخاص بالفرامل في السيارة.

أبرز العلامات للتفرقة بين وسادة الفرامل الأصلية والتقليد

سيارات مرسيدس للبيع

يعتبر صدور رائحة غير مألوفة من دواليب السيارة عند الضغط على الفرامل خصوصا إذا كانت السيارة تتحرك على منحدر.

ومن العلامات البارزة والتي تدل على أن وسادة نظام الفرامل بالسيارة هي نسخة مقلدة وليست أصلية.

في حالة استعمال وسادة فرامل مقلدة في سيارتك، عادة ما ينتج عن ذلك ميل السيارة في أحد الإتجاهات وعدم توقفها بالشكل الصحيح أثناء الضغط على دواسة الفرامل.

عادة ما يترتب على استخدام وسادة الفرامل المقلدة صدور أصوات الصفير، حتى إذا كانت ذات نوعية جيدة.

إن وسادة الفرامل الأصلية تترك بعض آثار الغبار الأسود على جنوط الإطارات.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *