أسباب نقص ماء الردياتير في السيارة

الردياتير عبارة عن خزنة مصنوعة من النحاس، وهذا الجزء الهام في السيارة يساعد على تبريد وخفض درجة حرارة المحرك، وذلك عن طريق تحريك السيارة والسير بها، هناك نوعين من الردياتير، النوع الأول يتم تزويده بالماء من خلال إزالة الغطاء، والنوع الآخر يتم تزويده بالماء بواسطة خزان جانبي، وفي حالة تلف الردياتير ربما يشكل خطر على السيارة بالكامل، فإن عدم قيام الردياتير بوظيفته أو في حالة نقص الماء سترتفع درجة حرارة السيارة، واليوم سنتعرف على أسباب نقص ماء الردياتير في السيارة في هذا المقال.

تعتبر كفاءة دورة التبريد في التخلص من درجة حرارة السيارة أمر مهم يزيد عمر المحرك، لذلك يجب التأكد من صحة الردياتير لضمان سلامة المحرك، سنوضح  أسباب نقص ماء الردياتير في السيارة والمخاطر التي يتعرض لها الردياتير.

كما أوضحنا أن الردياتير عبارة ن خزنة نحاس علوية وخزنة سفلية تتصل كل منها مع الأخرى من خلال مواسير رأسية، وداخل هذه الخزنة العلوية توجد فتحة لكي تزود المشع بالمياه، تغطى بغطاء من المعدن ذات صمامين محملين بسوستتين ويساعد ذلك في زيادة الضغط داخل المشع أعلى من الضغط الجوي لكي يرفع درجة حرارة غليان المياه، يقوم صمام منهم بالمحافظة على ضغط معين بالمشع بشكل دائم كما يصرف الضغط الزائد، بينما الصمام الثاني يدفع بشدة في حالة ارتفاع الضغط لكي يسمح بهروب الضغط الزائد.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

وظيفة ماء الردياتير

لابد من توافر بعض الشروط لضمان أفضل أداء إلى محرك السيارة، ومنها نوع وكمية الزيت الذي توصي به من شركة تصنيع السيارة، فإنه لا يقل أهمية عن الإرشادات حول استخدام سائل التبريد، حيث أن الطاقة بالمحرك تنتج عن احتراق الوقود حيث ينشأ منه كمية حرارة عالية، وإذا ارتفعت عن الحد المسموح به تسبب العديد من الأضرار في محرك السيارة.

وحتى تحصل على أعلى كفاءة إلى محرك السيارة، ويجب الحفاظ عليه درجات حرارة تشغيل المحرك المناسبة، كما يتم التخلص من درجة الحرارة الزائدة من خلال منظومة تبريد محرك السيارة، البعض تكون مصممة بإستخدام الهواء بإعتباره وسيط يشتت الحرارة الزائدة، وأكثرها استخداما استعمال سائل تبريد، حيث يمر سائل التبريد بجوار الإسطوانات، حيث يحمل درجات الحرارة الزائدة لمبرد الماء والذي يقوم بنقل الحرارة من سائل التبريد للهواء المحيط.

إن سائل التبريد عبارة عن مزيج من الماء ومانع التجمد، حيث أن الماء قادر على امتصاص الحرارة أكبر من السوائل الأخرى، ولكن لا يمكن استخدام الماء فقط بإعتباره سائل التبريد، حيث أن درجة غليان الماء 100 درجة مئوية، كما أنها تتجمد عند صفر درجة مئوية، ولذلك تعالج الماء لكي يرتفع درجة غليانه، كما تعالجه ضد التجمد أيضا، فإذا حدث تجمد إلى الماء فإن حجمه سيزيد حوالي 9% مما قد يسبب حدوث شرخ في مبرد الماء بالسيارة.

سيارات مستعملة للبيع

أسباب نقص ماء الردياتير في السيارة

ربما يكون غطاء القربة غير مغلق بإحكام، حيث يترتب على ذلك تسريب وتبخير الماء.

تعرض منظم الحرارة في السيارة أو ما يعرف بإسم الثيرموستات إلى التلف، إنها أحد أسباب نقص ماء الردياتير في السيارة ، فإنه مسئول عن تنظيم درجة حرارة الماء بعدما يدخول إلى الردياتير، لذلك في حالة وجود أي خلل بالثيرموستات يؤدي إلى نقص الماء.

في حالة وجود ثقب في أحد الأنابيب الموجودة داخل الردياتير، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأنابيب مصنوعة من مواد مقاومة إلى الحرارة والبرودة.

وجود كمية من الهواء داخل نظام التبريد، فإن هذا الهواء يسبب نقص المياه داخل ردياتير السيارة.

وجود تهريب في الردياتير نفسه يسبب نقص الماء الموجود بداخله، وفي هذه الحالة يجب تغيير الردياتير بالكامل.

تعرض مضخة الماء التي تتصل مع محرك السيارة للتلف، فإن ذلك يؤثر على أداء وعمل الردياتير.

وجود خلل في مروحة السيارة يسبب نقص مياه الردياتير، إنها أحد أسباب نقص ماء الردياتير في السيارة ، فمن المعروف أن مروحة السيارة أحد العوامل الأساسية التي تساعد في تبريد السيارة، والتي تقع في الجزء الأمامي من السيارة.

في حالة حدوث ثقب أو كسر في مطرة الماء التي توجد في السيارة يسبب نقص ماء الردياتير، وذلك الأمر يتطلب إعادة تصليح المطرة أو استبدالها بقطعة أخرى جديدة.

تشغيل مكيف السيارة في فصل الصيف أو الشتاء بشكل كبير يستهلك الكثير من الماء، حيث يسحب المياه من الردياتير، وذلك أحد أسباب نقص ماء الردياتير في السيارة .

ربما يؤدي كثرة استخدام الرايداتير أو إستخدامه لفترة زمنية طويلة إلى نقص المياه، ويراعى التأكد من عدم خلط زيت أو بنزين مع الماء.

ربما ينقص مياه الردياتير نتيجة وجود كسر أو تسريب في الصرة المخصصة إلى التنظيف والتي توجد أسفل الردياتير في السيارة.

سيارات جديدة للبيع

أفضل سائل تبريد إلى الردياتير

يتسائل الكثير من قائدين السيارات حول أفضل سائل تبريد يستخدم في ردياتير السيارة من أجل الحفاظ على درجة حرارة المحرك عوضا عن استخدام الماء العادي، ويعود السبب في عدم تفضيل استخدام الماء العادي في ردياتير السيارة هو أن هذا الماء قد يكون مصحوب بمواد كثيرة غير مرئية والتي ربما تسبب تعطيل الردياتير عن القيام بوظيفته، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

ولذلك إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أن استخدام الماء المقطر بالسيارة بدلا من الماء العادي، فإن الماء المقطر ليس به أي نوع من المعادن والتي ربما تسبب تآكل بالمبرد او ردياتير السيارة، ولذلك يشدد الخبراء بمجال السيارات على قائدين السيارات الذين يرغبون في استخدام الماء في مبرد سيارتهم بضرورة استخدام الماء المقطر في منظومة التبريد في السيارة والإبتعاد بقدر المستطاع عن استخدام الماء العادي.

بالإضافة لأن الماء المقطر ينصح باستخدامه داخل مبرد السيارة، ينصح ايضا بأن يتم استخدام الأنتي فريز، حيث يفضل القيام بخلطه مع كمية من المياه المقطرة تبدأ من 30% وحتى 50% خاصة إذا كان مناخ المنطقة التي تعيش بها يكون مناخ شديد البرودة.

في حال أنك اتخذت القرار باستخدام الأنتي فريز في السيارة، يجب بالبداية التأكد من حرارة المحرك لكي لا ينعكس ذلكالأمر بطريقة سلبية على الأجزاء الخاصة بمحرك السيارة، فإن الخبراء بمجال السيارات ينصحون عند القيام بعملية الأنتي فريز بالسيارة من الضروري أن يكون المحرك بارد تماما، وتكمن وظيفة هذا السائل المساعد في عدم تجمد الماء داخل مبرد السيارة في فصل الشتاء، بالإضافة لأنه يعمل على تبريد المحرك عندما يعمل في جميع الأوقات ويتخلص من أي انسداد بسيط ربما يحدث داخل مبرد السيارة والتي ربما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة بعض مكونات المحرك، مما يحمي محرك السيارة من التعرض للأعطال او تآكل أحد الأجزاء بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

نصائح هامة للحفاظ على سلامة ردياتير السيارة

يراعى تنظيف ردياتير السيارة بعد السير بالسيارة 20,000 كم أو كل 6 شهور، تتم عملية التنظيف من خلال توصيل فوهة الخرطوم المتصل مع الصنبور في فتحة الردياتير، ويتم ترك صنبور الماء مفتوح داخل خزنة الردياتير السفلية، ستلاحظ مرور الماء في الدورة، ويراعى في هذه الخطوة تشغيل المحرك بحيث تتمكن الطلمبة من دفع الماء، وتستغرق عملية التنظيف حوالي 5 دقائق حتى تلاحظ خروج ماء نظيف من الصنبور.

كما يمكن تنظيف مواسير الردياتير عن طريق استخدام تيار ماء وهواء عكس إتجاة دورة التبريد.

يراعى تنظيف الفراغات الموجودة في مواسير النحاس، حتى يتم إزالة الحشرات وأوراق الشجر، كما يراعى متابعة نظام التبريد وعلاج أي تسريب في الردياتير حتى إذا كان التسريب بسيط للغاية، وذلك للتمتع بقيادة ممتعة وسفر آمن.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *