أسباب خروج هواء ساخن من مكيف السيارة

من المعروف أن البلاد العربية وخصوصا منطقة الخليج تتسم بإرتفاع درجات الحرارة بها معظم الأوقات، لذلك يعتبر المكيف أمر ضروري ولا يمكن الإستغناء عنه، سواء كان بالسيارة أو بأي مكان آخر، حيث يعتبر مكيف الهواء في السيارة أحد العوامل الرئيسية التي تساعد قائد السيارة على التمتع بقيادة هادئة وممتعة، لكن ما الذي يحدث في حالة تعطل مكيف الهواء في السيارة، أو أنه يخرج هواء ساخن بالتأكيد سيكون أمر صعب جدا، ولذلك عزيزي قائد السيارة نقدم لك أسباب خروج هواء ساخن من مكيف السيارة في هذا المقال.

أسباب خروج هواء ساخن من مكيف الهواء بالسيارة

إذا أصبح مكيف السيارة يخرج منه هواء ساخن، من الأفضل أن تتوجه إلى مركز صيانة سيارات، من المؤكد ستجد نظام التبريد في السيارة به مشكلة معينة، لذلك سنتعرف سويا على الأسباب المؤدية إلى خروج هواء ساخن من مكيف السيارة فيما يلي:

تسرب سائل التبريد الخاص بالسيارة

من الأسباب الرئيسية والتي تؤدي إلى خروج هواء ساخن من مكيف السيارة هو تسريب سائل التبريد الذي يوجد بالسيارة، بحيث يتبخر هذا السائل ويتحول إلى غاز عند التعرض إلى الضغط داخل نظام التكييف بالسيارة، ويجب الإشارة لأن نظام التكييف في السيارة عبارة عن نظام مغلق، ليس بحاجة لإضافة سائل التبريد بشكل دوري، ولذلك قد تحدث هذه المشكلة عند وجود أي تسريب في وصلات دائرة التبريد بالسيارة.

بحيث تجد سائل التبريد أصبح أقل من المستوى المطلوب، وذلك يتطلب سرعة التوجه إلى فني متخصص لمعالجة هذه المشكلة وتزويد سائل التبريد، وبالتالي ستختفي هذه المشكلة، ويجب الإشارة لأن هذا النوع من التسريب لا يظهر في شكل بقع تحت السيارة، مثلما يحدث في حالات التسريب الأخرى بالسيارة، ومن الممكن وجود تسريب سائل التبريد في الضاغط، المكثف، أو مبخر تكييف السيارة.

تلف الضاغط الخاص بمكيف الهواء في السيارة

يعتبر الضاغط هو الجزء الرئيسي في نظام التكييف بالسيارة، حيث تكمن مهمة هذا الجزء في توزيع التبريد عن طريق عدة مراحل، والتي يمكن عن طريقها إزالة الحرارة التي توجد بالمقصورة الداخلية للسيارة ويستبدل الهواء به إلى هواء بارد ومنعش، ونتيجة إلى كثرة الإستخدام يمكن أن يتعرض الضاغط للتلف بمرور الوقت كباقي أجزاء السيارة، وبسبب التصميم المعقد إلى هذا الجزء بالسيارة، ففي حالة تلف الضاغط يظهر ذلك على هيئة تلوث الهواء داخل مقصورة السيارة الداخلية أو وجود عطل في أحد أجزاء مكيف الهواء.

وبالنسبة إلى طريقة إطالة عمر هذا الجزء المهم في السيارة، هناك بعض الأشياء من الممكن القيام بها لكي تحقق ذلك من ابرزها تتأكد من تشغيل الضاغط حوالي عشرة دقائق على الأقل مرة كل شهر حتى وإذا لم يكن الطقس يحتاج لذلك، هذا الأمر يعتبر بسيط وسهل بالنسبة إلى معظم السيارات الحديثة حيث أنها تستخدم الضاغط أثناء تنشيط مزيل الصقيع، فهو يستخدم طوال العام.

وجود مشكلة في كهرباء السيارة

إن نظام التكييف في السيارات يضم عدد كبير من الأسلاك والتبديلات ومفاتيح خاصة بالضغط تساعد في إنشاء انسجام تام لكي توفر التشغيل الآمن بظروف التشغيل التقليدية، ولذلك عندما تتعرض إلى التلف تؤثر بالسلب على أداء تكييف السيارة.

 

كيفية التعامل مع مشاكل مكيف الهواء بالسيارة

تعتبر سخونة الهواء أحد المشاكل الكبرى التي تحدث في تكييف السيارة، ويعود السبب في ذلك إلى عدم تشغيل الكومبريسور بداخل المحرك نتيجة تسرب غاز الفريون الموجود بداخل دورة التبريد بسبب وجود ثقب بالدورة.

يوجد جهاز حساس في دورة التبريد مهمته عدم تشغيل الكومبريسور إذا قلت كمية الفريون أو في حالة عدم وجود غاز بالدورة، بحيث يتم فصل الكومبريسور حتى لا يتعرض للتلف عند العمل بدون فريون، وقد لا يعمل الكومبريسور نتيجة وجود مشكلة في الكهرباء والتي تسبب عدم وصول الكهرباء إلى الكومبريسور.

ومن المشاكل الشائعة التي تواجه السائقين أيضا هي خروج بخار ماء في صورة دخان من فتحات الهواء، وذلك يحدث نتيجة لسببين وهما:

السبب الأول في حاله تلف فلتر الغاز بداخل دورة التبريد، حيث توجد كمية بخار الماء غير ممتص بسبب تلف الفلتر، لذلك يتجمع بخار الماء بداخل المشع ثم يتجمد بسبب البرودة الشديدة بداخل وخارج الكويل، وأثناء مرور الهواء عن طريق الكويل، يتم تحميل الهواء ببخار الماء وذلك يسبب خروج الهواء في صورة دخان من فتحات التهوية، وفي تلك يجب تغيير الفلتر وإعادة شحن المكيف.

أما السبب الثاني فهو تعطل الترموستات الداخلي، وبناءا عليه لا يتم فصل التبريد عند الوصول لدرجة البرودة المطلوبة، لكن يظل الكومبريسور يعمل حتى تجمد الماء الذي تكاثف على المشع وبمرور الهواء عن طريقه، يتم تحميله الهواء ببخار الماء ومن ثم يخرج فص صورة دخان من فتحات التهوية، وفي تلك الحالة يتم إعادة ضبط أو تغيير الترموستات ولا تحتاج إلى شحن المكيف.

ومن المشاكل التي توجد في مكيق الهواء هي الشعور بعدم فاعلية المكيف مع السرعة البطيئة أو عند الوقوف، وذلك يحدث نتيجة أحد السببين :

السبب الأول هو انخفاض ضغط غاز الفريون بالنسبة للضغط المسبب إلى التبريد بسبب ضعف الضاغط أو الكومبريسور وبالتالي لا يستطيع رفع ضغط الغاز بالكمية اللازمة لإتمام عملية التبريد المثالية أثناء السير بسرعة ترتفع عدد لفات الكومبريسور ومن ثم يرتفع الضغط، حيث نشعر بتحسين في التبريد، وفي تلك الحالة يجب استبدال الكومبريسور.

أما السبب الثاني فهو انخفاض كمية غاز الفريون بداخل الدورة بالنسبة للكمية التي توصى بها شركة التصنيع ومن ثم لا تتم عملية التبريد بالشكل المطلوب، وفي تلك الحالة يتم تزويد بعض الغاز للدورة للوصول إلى الضغط المثالي لأفضل تبريد.

 

أفضل طريقة لتشغيل مكيف الهواء في السيارة

بالبداية يتم تشغيل محرك السيارة والإنتظار حتى تصل درجة حرارة التشغيل المثلي إلى المحرك مع استقرار أداء المحرك وخصوصا في فصل الشتاء، وفي حالة وجود السيارة في منطقة حارة بمعنى ارتفاع درجة الحرارة داخل المقصورة يجب فتح جميع النوافذ الأمامية والخلفية ويتم تشغيل المكيف حوالي دقيقة على درجة تبريد متوسطة ثم أعلى دفع للهواء حوالي دقيقتين وذلك لكي تطرد الهواء الحار من مقصورة السيارة.

يتم قفل جميع النوافذ جيدا مع تشغيل جهاز التكييف عند أعلى معدل تبريد وأعلى معدل لدفع الهواء حوالي خمسة دقائق أو أكثر حتى تشعر بهواء التكييف في المقصورة، يتم ضبط درجتي تبريد الهواء ومعدل الإندفاع بما يناسبك لكي تحصل على أفضل نتيجة من أجهزة تكييف السيارات وهي شعورك بالراحة وعدم تشتيت الإنتباه ومن ثم القيادة الآمنة حتى أطول فترة ممكنة.

كيف يحافظ قائد السيارة على مكيف الهواء بالسيارة؟

يرعى تنظيف المشع الأمامي لدورة التكييف وإزالة الأتربة المتراكمة بشكل مستمر وذلك يساعد ضاغط الفريون في الوصول إلى درجة التبريد مثالية ومضبوطة حسب حساس قياس درجة حرارة بالمقصورة.

يجب تنظيف المبخر كل عام أو عند اللزوم والتخلص من الأتربة والبكتيريا المتراكمة على الزعانف والتي تسبب مشاكل صحية إلى الركاب.

يجب استخدام فتحات خروج الهواء البارد أو الساخن الإستخدام الأمثل، فمثلا عند استخدام المكيف الدافئ تستخدم فتحات سفلية لكي يتصاعد الهواء الساخن إلى أعلى والعكس في حالة الهواء البارد، وفي حالة وجود ركاب في المقعد الخلفي يراعى استخدام الفتحات الوسطي العليا والركاب بالمقاعد الأمامية يستخدمون فتحات التهوية الجانبية بالأمام.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *