أخطاء قد تستنزف وقود السيارة

يعتبر الإستهلاك السريع للوقود أحد الأمورالتي تزعج معظم قائدين السيارات، خصوصا بعد ارتفاع أسعار الوقود مؤخرا، فإن الإستهلاك السريع للوقود يشكل حمل إضافي على ملاك السيارات بجانب صيانة السيارة والأمور الأخرى، واليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة أخطاء قد تستنزف وقود السيارة من خلال هذا المقال، حيث توجد بعض الأخطاء التي يقع بها قائدين السيارات والتي تستهلك المزيد من الوقود وتستنزاف مخزون الوقود بدون داعي.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

أخطاء قد تستنزف وقود السيارة

القيادة السريعة

بعض قائدين السيارات يعتقدون أن القيادة المسرعة تقلل معدل استهلاك السيارة للوقود، ولكن القيادة على السرعات المرتفعة جدا وقطع مسافات طويلة يزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، لذلك يفضل استخدام مثبت السرعة أثناء القيادة على الطرق السريعة بحيث لا تتجاوز سرعة 100 كم بالساعة، إنها أحد الطرق الموفرة للوقود بشكل كبير.

الضغط بقوة على دواسة الوقود

من المؤكد أن الضغط بقوة على دواسة الوقود أثناء القيادة يضخ كمية كبيرة من الوقود للمحرك، ومن ثم احتراق المزيد من الوقود قبل أن يعود الفائض إلى خزان الوقود مرة أخرى، كما أن القيادة الهادئة ستوفر لك في الوقود، احذر القيادة العصبية فإنها أخطاء قد تستنزف وقود السيارة .

عدم الإهتمام بصيانة السيارة

يعتبر عدم الإهتمام بصيانة السيارة من الأمور التي تؤثر بشكل كبير على مختلف أجزاء السيارة، وربما يسبب انسداد بعض الأجزاء ومن ثم تقليل قدرة المحرك ويدفع  السائق إلى ضغط المزيد من الوقود، وبالتالي ارتفاع معدل استهلاك السيارة للوقود، إنها أخطاء قد تستنزف وقود السيارة ، ويراعى الإلتزام بمواعيد صيانة السيارة لتوفير الوقود، وتفادي الأعطال المفاجئة للسيارة.

تشغيل مكيف الهواء بإستمرار

من المؤكد أن حرارة الصيف صعبة، وبدون المكيفات لن نستطيع القيام بالمهام اليومية خارج المنزل، وفي فصل الشتاء يفضل التقليل في عدد مرات تشغيل مكيف الهواء بالسيارة، حيث يمكنك الإعتماد على الهواء الطبيعي من خلال فتح نوافذ السيارة، فإن استخدام المكيف يسبب ارتفاع معدل استهلاك السيارة للوقود بسبب الحمل الذي يشكله مكيف الهواء على المحرك.

قيادة السيارة في الأجواء الممطرة

يعتبر الهواء أحد العوامل التي تعيق حركة السيارة أثناء القيادة، لكن الأمطار تشكل عبئ إضافي على محرك السيارة، فإن انزلاق السيارة على الطريق والماء الموجود على الطرق يقاوم السيارة ويرفع معدل استهلاك الوقود، فإن قيادة السيارة في الأجواء الممطرة أخطاء قد تستنزف وقود السيارة ، لذلك يجب تجنب الوقوع فيها.

ضغط الهواء بالإطارات

في حالة انخفاض ضغط الهواء في أحد الإطارات بمقدار بسيط، فإنه يزيد معدل استهلاك الوقود بحوالي 2 إلى 3% والتي تعتبر نسبة كبيرة من وقود السيارة يفقدها قائد السيارة نتيجة إهما ضغط الهواء بالإطارات، إنها أخطاء قد تستنزف وقود السيارة .

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

الحمولة الزائدة

من الضروري معرفة أن الحمولة الزائدة داخل السيارة قد تسبب تلف بعض أجزاء السيارة أو تزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، ولذلك يفضل التخلص من الأشياء الغير ضرورية الموجودة في صندوق السيارة الخلفي.

نصائح هامة عند تعبئة السيارة بالوقود

يراعى تعبئة خزان الوقود في سيارتك وهو نصف فارغ حيث أن الوقود يتبخر بشكل سريع جدا، وكلما تقل كمية الهواء داخل خزان الوقود كلما تقل كمية بخار الوقود.

يراعى عدم ملئ خزان السيارة بالوقود بالكامل، لكن يراعى ترك مساحة خالية، ويعود السبب في ذلك إلى أن كابينة مضخة البنزين بها أنبوب عائد، وهو الخط العائد أو الراجع، عند ملئ خزان السيارة بالوقود وعند وصول السائل حتى سقف الخزان يتم فتح صمام الخط العائد الخاص بمقبض التعبئة حيث يتم إعادة فائض الوقود للمحطة مرة أخرى، لكن بعد دفع قيمة الوقود الذي مر من خلال العداد وتم احتساب سعره عليك، لذلك يراعى عدم التعبئة الكاملة إلى خزان الوقود، تجنبا إلى دفع قيمة كمية من البنزين ثم إعادتها إلى المحطة مرة أخرى بدون مقابل.

يراعى عدم تعبئة الوقود بالسيارة إلا فى الصباح عندما تكون درجات حرارة الأرض منخفضة جدا، فإن محطات الوقود تدفن الخزانات أسفل الأرض، كما أنه كلما تنخفض درجة حرارة الأرض كلما تزداد كثافة الوقود والعكس صحيح فإنه كلما تزداد الحرارة يتمدد الوقود.

يراعى عدم تزويد السيارة بالوقود من المحطات التي يوجد بها صهاريج والتي يتم ملئ الخزانات تحت الأرض, لأن ضخ الصهريج إلى الوقود يجعل الرواسب التي توجد أسفل قاعدة خزان المحطة تكون متحركة بإستمرار وغير ثابتة، وذلك يسبب دخول الرواسب إلى خزان الوقود في السيارة عند ملئ خزان الوقود بالكامل.

يراعى عند تعبئة السيارة بالوقود ألا تضغط على يد المضخة على أقصى سرعة لها، ويعود ذلك إلى أن جميع خراطيم ضخ الوقود يوجد بها خاصية حبس واسترجاع الأبخرة التي تتصاعد أثناء تعبئة وضخ الوقود بشكل سريع، حيث يؤدي ذلك إلى تحول بعض الوقود إلى بخار ويتم سحبه وإعادته إلى خزان الوقود الرئيسي بالمحطة أسفل الأرض وتجد في النهاية أنك لم تحصل على نفس عدد اللترات المشتراة والمسجلة على عداد الوقود في محطات الوقود.

سيارات جديدة للبيع

كيفية توفير نصف استهلاك السيارة للوقود أثناء السفر

مما لاشك فيه أن السفر بالسيارة متعة، فالتمتع بالطريق أمر أكثر من رائع، لكنه مكلف بالنسبة للعديد من قائدين السيارات خاصة السفر الطويل، لكن اليوم سنقدم لك طريقة لتوفير الوقود أثناء السفر، من خلال التعرف على أنسب طرق القيادة، والخدع التي يمكنك القيام بها لخفض معدل استهلاك الوقود.

فحص إطارات السيارة قبل السفر

تعتبر إطارات السيارة من الأجزاء الهامة والتي يجب فحصها قبل الرحلات الطويلة، فحيث يراعى ضبط ضغط هواء جميع إطارات السيارة قبل السفر، كلما كان ضغط الهواء في إطارات السيارة منضبط، تسير السيارة بدون أي جهد إضافي على المحرك، وبالتالي فإن الإهتمام بضبط ضغط الإطارات يساعد محرك السيارة على العمل بدون جهود إضافية، وبالتالي يقلل معدل استهلاك السيارة للوقود أثناء السفر.

أنسب سرعة إلى قيادة السيارة

معظم قائدين السيارات يعشقون القيادة على سرعات عالية من أجل إنجاز الطريق والإستمتاع بقوة المحرك، ولكن ربما لا تعرف بأن القيادة السريعة تزيد معدل حرق الوقود، ويسبب استهلاكه بشكل سريع، لذلك فإن أنسب سرعة إلى قيادة السيارة للحصول على أقل معدل استهلاك وقود هي القيادة على سرعة 100 كم \ الساعة، البعض يرى بأنها سرعة منخفضة، لكن الحقيقة أنها السرعة الأنسب إلى تحقيق أقل معدل استهلاك وقود، ويمكنك تجربة ذلك بنفسك وتمتابع معدل الاستهلاك على لوحة العدادات.

أغلق نوافذ السيارة وافتح المكيف

ربما تندهش عندما نقول أغلق نوافذ السيارة وافتح المكيف، لكنها نصيحة مفيدة، تساعد في تقليل معدل استهلاك الوقود، فإن فتح نوافذ السيارة أثناء القيادة على سرعات عالية، يسبب زيادة مقاومة الهواء للسيارة، حيث أن الهواء يمر من خلال النوافذ ويعبأ السيارة من الداخل وبالتالي يزيد وزنها، بجانب زيادة مقاومة المحرك، مما يزيد معدل حرق الوقود، لذلك يكون تشغيل المكيف بدون تفعيل التبريد في حالة أن الجو لا يتطلب ذلك، مع القيادة على سرعة 100 كم بالساعة لا يجهد المحرك كما لو كانت نوافذ السيارة مفتوحة، وبالتالي توفير الوقود والإستمتاع بالهواء بنفس الوقت.

سيارات مستعملة للبيع

وزن السيارة

يعتبر وزن وحمولة السيارة من الأمور التي تجهد المحرك، كما أنها تؤثر على معدل استهلاك السيارة للوقود، كلما يكون وزن السيارة طبيعي، يكون معدل استهلاك الوقود طبيعي، لكن مع الحمولة الزائدة مثل الحقائب الثقيلة أو عدد ركاب الزائد، فإن ذلك يشكل  حمل إضافي على المحرك والذي يعوضه عن طريق استهلاك المزيد من الوقود، لذلك يفضل تجنب الحمولة الزائدة في السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *