أبرز النصائح عند استئجار سيارة

قد يحتاج البعض إلى استئجار سيارة في العديد من المواقف لتنفيذ بعض المهام على وجه السرعة، أو بهدف قضاء العطلة بشكل جيد، لكن في بعض hلأحيان يقع الكثير من قائدين السيارات فريسة إلى بعض مكاتب تأجير السيارات التي تعتمد على النصب والإحتيال، لذلك سنقدم اليوم أبرز النصائح عند استئجار سيارة لكي تحميك من الوقوع كفريسة في فخ النصب والإحتيال عند الذهاب إلى مكاتب استئجار السيارات.

عندما ترغب في استئجار سيارة، من المؤكد أنك تملك العديد من الإختيارات حول السيارة المستأجرة والتي أبرزها هل السيارة كبيرة ام صغيرة وهل هي اتوماتيك ام مانيوال ياباني ام أمريكي، ستبدأ بأختيار الشركة المراد استئجار إحدى سياراتها، ما هى الخدمات التي يقدمها مكتب الإيجار، وتأمل بالحصول على افضل خدمات وكذلك افضل سعر لكن ربما لا تعلم أن شركات إيجار السيارات عديدة ومتنوعة، والمقصود بالتنوع أي طريقة التعامل والأمانة والصدق والإلتزام فإذا كنت عميل ذكي وتريد إيجار سيارة جيدة بسعر معقول وتحصل على الراحة بالتعامل مع شركة تتمتع بالمصداقية بعيدا عن الغش والتحايل والإستغلال، لا تنبهر بسعر رخيص في مكان ما، لكن يجب عليك التفكير قبل أخذ القرار بإيجار سيارة كن ذكي لكي تحصل على مجموعة مميزة من المواصفات التي توفر لك الأمان والرفاهية حتى تحصل على أفضل عرض متكامل إلى إيجار سيارة بالمملكة العربية السعودية.

سيارات مستعملة للبيع

نصائح هامة عند تأجير سيارة

يفضل ألا تستأجر سيارة من شركة لم تذهب إلى مقرها والإطمئنان على الجو العام للشركة، حيث توجد بعض الشركات التي تعرض خدمة التسليم إلى باب منزلك، فإن هذا إلاجراء يجب ألا تتبعه في أول تعامل مع الشركة، لكننا ننصحك بزيارة الشركة لمرة واحدة على الأقل، فإن ذلك الأمر مهم جدا بالنسبة لك.

يراعى تجربة السيارة المستأجرة قبل توقيعك على العقود، وفي حالة وجود أي ملاحظة تأكد من كتابتها في العقد.

يجب قراءة العقود بعناية بند بند، ومعرفة حقوقك وواجباتك اتجاه السيارة المستأجرة.

يفضل التأكد من وجود الكوريك، الصليبة، طفاية الحريق، الإطار الإحتياطي، والتأكد من عمل الكاسيت والتكييف.

بعض شركات تأجير السيارات تطلب التوقيع على إيصال أمانة فارغ، وذلك يعتبر إجراء كارثي في حد ذاته، ننصحك ألا تستأجر سيارة أبدا عبر التوقيع على إيصال أمانة على بياض، فإذا كان هذا الإجراء ضروري، فليكن إيصال أمانة يعادل قيمة السيارة المستأجرة، كما تطلب معظم شركات الإيجار التقليدية.

يجب التأكد عند تسليم السيارة إلى شركة الإيجار مرة أخرى وأن تأخد إيصال بما يفيد استلام السيارة أو أحد طرق إثبات استلام الشركة للسيارة، فإن ذلك الإجراء إذا لم تنفذه تأكد بأن السيارة مازالت في حوزتك من الناحية القانونية وأنت مسئول عن لأي كارثة يمكن أن تسببها السيارة ، فإذا كانت الشركة غير مضمونة أو سيئة سوف تطالبك بدفع ثمن السيارة.

في حالة استئجار سيارة بسائق، يفضل طلب عمل عقد بينك وبين شركة الإيجار والذي يفيد استئجار السيارة بسائق، حيث لا يحق إلى السائق ترك متعلقاته بالسيارة وعدم مسئولية المستأجر عن محتوياته بالسيارة في غير الموعد المقرر، وذلك حتى لا تتحمل مسئولية جنائية في حالة وجود أي طرد لا علاقة لك به، ومن الجدير بالذكر أنك إذا لم تكن مرتاح يفضل ألا تحاول إيجار سيارة  أساسا، يمكنك استخدام التاكسيات أو تستأجر سيارة بسائق.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أبرز النصائح عند استئجار سيارة لحمايتك من التعرض للنصب والإحتيال

تحديد الميزانية المناسبة للإيجار

قبل أخذ القرار بإستئجار سيارة، يراعى بالبداية أن تحدد الميزانية المناسبة إلى ذلك، فإن ذلك يساعد في توفير الوقت والجهد أثناء البحث على الموديل المناسب إلى ميزانيتك التي سبق أن حددتها.

التأكد من هوية شركة أو مكتب تأجير السيارات

من الخطوات الهامة والتي يجب أن تقوم بها قبل أخذ القرار بإستئجار أي سيارة أن تتأكد من هوية الشركة التي تقدم عروض أو إعلانات سواء أكانت هذه الإعلانات إلكترونية أو غير ذلك، كما يجب التأكد من أن هذه الإعلانات حقيقية وليست وهمية، حيث يمكنك القيام بذلك الأمر عن طريق التواصل مع الشركة المعلنة مباشرة، كما يمكنك أن تتأكد من ذلك الأمر عن طريق زيارة الموقع الرسمي الخاص بالمكتب أو زيارة مقر شركة إيجار السيارات التي تقدم عروض للتأكد من وجود هذا الكيان على أرض الواقع والاطمئنان من أنها شركة مضمونة.

مراعاة تجربة السيارة قبل مغادرة شركة الإيجار

من الخطوات الهامة والتي يجب الإهتمام بها عند الإقدام على استئجار سيارة أن تختبر السيارة التي تريد استئجارها والتأكد من أنها خالية من الأعطال قبل مغادرة شركة الإيجار، فإننا ننصحك قبل استلام السيارة بأن تفحص السيارة بكل دقة وأن تتأكد من أن الأضواء والإشارات تعمل جيدا، والتأكد من عداد المسافات السرعة، والإبلاغ عن أي خلل، كما يجب معرفة طريقة عمل السيارة قبل المغادرة ومعرفة كيفية استخدام مصابيح السيارة الأمامية، وكذلك مساحات الزجاج الأمامي وزر التحكم بالإشارة، حيث يفضل بأن تحفظ الطراز ولون السيارة فربما تحتاج هذه المعلومات بعد ذلك.

مراعاة قراءة بنود العقد بدقة

يعتقد الكثير من قائدين السيارات بأن جميع بنود عقود تأجير السيارة واحدة لكن ذلك خطأ شائع، حيث لا يوجد بينهم اختلاف، لكن الحقيقة عكس ذلك، أحيانا يتم إضافة بنود حادة والتي تضيع حقوق المستأجر في حالة حدوث التعرض لأي أمر طارئ، ولذلك يراعى قراءة بنود العقد بكل عناية، لضمان حقوقك وواجباتك، كما ينصح ألا توقع على أي إيصال أمانة او ما شابه ذلك، فإنها أمور خطيرة تعتبر بمثابة أمانه فارغة ونوع من الإحتيال على المستأجر.

فإذا حجزت السيارة عبر الإنترنت، يراعى قراءة البنود والشروط بكل عناية قبل تأكيد الحجز، فإذا حجزت عبر الجوال، اطلب من الوكيل توضيح البنود وتأكد من فهم شروط الحجز واسأل هل توجد رسوم إذا كنت عالق في حركة المرور على الطرق.

التأكد من وجود المعدات الأساسية والترفيهية بالسيارة

من الأمور المهمة التي يجب أن تتأكد منها عند أخذ القرار بإستئجار سيارة هو التأكد من وجود جميع المعدات الضرورية بالسيارة مثلا طفاية الحريق والإطار الإحتياطي، كما يجب أن تتأكد من أداء عمل بعض الأجهزة المهمة بالسيارة كالتكييف، ومسجل الصوت وما شابه ذلك بالسيارة.

التأكد من ميعاد استلام وتسليم السيارة حسب رغبتك الشخصية

حيث يجب أن تتأكد من تاريخ استلام وتسليم السيارة بما يتوافق مع رغبتك الشخصية، كما يفضل أن تتأكد من حصولك على ايصال موثق يفيد استلام السيارة كمستأجر قبل أن تغادر السيارة، كما يجب التأكد من عدم ترك أي متعلقات شخصية بالسيارة، ومن المواد المفقودة الشائعة الهاتف المحمول، النظارات الشمسية، المظلات، الهوية.

يجب أنتأخذ هذه النصائح بعين الإعتبار بفإنها كفيلة أن تؤمن مستأجر السيارة، وذلك حتى يتمتع بتأجير سيارة جيدة ويعرف الحقوق ولواجبات ويتمتع بقيادة آمنة على كافة الطرقات، بالإضافة لأن هذه الخطوات ستضمن حقوقالمستأجر وحقوق المؤجر بنفس الوقت، بحيث تتجنب أي عملية نصب واحتيال يمكن أن تحدث، كما يجب الإشارة إلى أن عملية تأجير السيارة هي عملية متداولة بشكل واسع، لذلك يفضل  الشعور بالراحة والإطمئنان حتى تتم عملية إيجار السيارة بمنتهى الشفافية والمصداقية.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *