أبرز أعطال ناقل الحركة في السيارة

مما لاشك فيه أن ناقل الحركة من الأجزاء الرئيسية في السيارة، حيث يعتبر القوة الداخلية التي تنفذ أوامر المحرك، ومن أنواع نواقل الحركة الشهيرة بالسيارات ناقل الحركة الأوتوماتيك وناقل الحركة اليدوي أو المانيوال، ونتيجة لأنه أحد الأجزاء الحيوية في السيارة، فإنه من أكثر الأجزاء تعرضا إلى التلف والأعطال في السيارة، ومن أبرز هذه مشاكل ناقل الحركة صعوبة أو تأخير نقلات ناقل الحركة في السيارة، لذلك سنتحدث اليوم عن أبرز أعطال ناقل الحركة في السيارة في هذا المقال.

أبرز أعطال ناقل الحركة في السيارة

صدور أصوات مزعجة عند فك التعشيق

يعتبر صدور أصوات مزعجة عند فك التعشيق من أبرز أعطال ناقل الحركة في السيارة ، أحيانا يكون علاج هذه الأصوات بسيط وغير مكلف، حيث يتم تغيير زيت التروس ومعالجة المشكلة، كذلك الحال في زيت المحرك، حيث تعمل مختلف المحركات بشكل أفضل مع الزيوت التي توصي بها الشركة المصنعة، ولكن بالمقابل فإن ازدياد هذه الأصوات وكثرتها عند فك التعشيق تدل على تلف إحدى القطع وضرورة استبدالها، غالبا ما تكون القطع التالفة هي  ترس الرجوع للخلف أو القشور الخارجية وقد يعود السبب إلى تعرض أسنان التروس إلى التآكل.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

تعرض التروس إلى التلف

من الطبيعي أن تظل السيارة على الترس الذي وضعته يدويا أو الترس الذي يحدده الكمبيوتر في صندوق التروس الأوتوماتيك حسب سرعة دوران المحرك، حيث لا يتغير الترس إلا عندما يغيره السائق أو الحاسوب، لكن عند تعرض التروس إلى التلف يعود ناقل الحركة إلى وضعية فك التعشيق تلقائيا، وذلك من أبرز أعطال ناقل الحركة في السيارة فهو أمر مزعج وخطير، ويجب معالجة المشكلة على وجه السرعة.

سماع صوت طقطقة

أحيانا تصدر السيارة ذات ناقل التروس الأوتوماتيك صوت يشبه الطنين أو الهمهمة عندما يحتاج صندوق التروس إلى صيانة، ويزداد هذا الصوت حيث يشبه الطقطقة في السيارة ذات ناقل التروس اليدوي، وفي هذه الحالة يراعى سرعة التوجه إلى أحد مراكز صيانة السيارات لمعالجة هذه المشكلة.

وجود رائحة احتراق زيت التروس

غالبا ما يكون زيت صندوق التروس الأوتوماتيك أحمر اللون ذات رائحة جيدة، وفي حالة وجود رائحة احتراق الزيت فإن ذلك يعني ارتفاع درجة حرارة صندوق التروس، فإن الزيت يبرد التروس حتى لا تحرق نفسها بالإضافة إلى تشحيمها، غالبا يعود السبب إلى تلف زيت التروس أو وجود تسرب في الزيت وبالتالي يجب استبداله.

صعوبة تغيير التروس

حيث لا يستطيع السائق تغيير التروس بالرغم من الضغط على الدبرياج أو القابض، إنها من أبرز أعطال ناقل الحركة في السيارة حيث يكون القابض متصل مع المحرك، ويعود السبب إلى ارتخاء الوصلة بين الدواسة وقرص القابض، حيث أنه عند الضغط على دواسة القابض لفصل القرص عن المحرك لا تتوافر القدرة الكافية للقيام بذلك.

عدم ركوب الترس بشكل صحيح

يعتبر عدم ركوب الترس بشكل صحيح من أبرز أعطال ناقل الحركة في السيارة ويحدث ذلك عند محاولة وضع الترس الأول في حالة التوقف أو عند محاولة الإنتقال إلى ترس أكبر أو أصغر، عادة يعود السبب إلى انخفاض زيت التروس أو عدم ملاءمة كثافة الزيت وقد يكون ذلك مؤشر إلى ضرورة تعديل أسلاك تغيير التروس أو وصلات القابض في السيارة.

وجود تسريب من زيت الجير

في حالة وجود تسريب بسيط على الأرض ربما يتحول ذلك إلى مشكلة كبيرة،  وخصوصا في السيارات الأوتوماتيك، كما ذكرنا يكون لون زيت ناقل الحركة أحمر  شفاف وحلو الرائحة، فإذا كان الزيت أسود أو به رائحة احتراق يراعى تغييره عند الفني المختص، وفي حالة السيارات المانوال يجب فحص زيت التروس من خلال رفع غطاء المحرك والتأكد من مستوى الزيت عبر استخدام مقياس زيت التروس المثبت بغطاء التعبئة، وفي الحالتين عند وجود تسريب في الزيت يجب معالجة المشكلة على وجه السرعة.

سماع أصوات احتكاك أو وجود اهتزازات أثناء القيادة

في حالة تغيير ناقل الحركة إلى أحد التروس ثم سمعت صوت احتكاك بين التروس، فإن ذلك مؤشر إلى تلف القابض أو أنه يحتاج للتعديل، وقد يشير إلى أن  تلف أحد التروس متزامنة السرعة، وذلك من أبرز أعطال ناقل الحركة في السيارة ، وفي صناديق التروس الأوتوماتيك يمكن ملاحظة اهتزاز بسيط أو سماع صوت صرير عند التنقل بين التروس، في هذه الحالة يجب فحص وصيانة صندوق التروس.

إضاءة ضوء محرك السيارة

في حالة إضاءة ضوء صيانة المحرك بلوحة العدادات، فإن ذلك يدل على وجود خللفي صندوق التروس، تحتوي السيارات الجديدة على مستشعرات تلتقط أي خلل في المحرك حيث تنبه الكمبيوتر إلى وجود عطل في أحد الأجزاء، فإذا كان العطل بصندوق التروس يجب التوجه إلى أقرب مركز صيانة لمعالجة هذا الخلل.

سيارات مستعملة للبيع

أسباب صعوبة نقلات ناقل الحركة اليدوي بالسيارة

إن خبراء صيانة السيارات يؤكدون على أن تلف أحد أجزاء السيارة يسبب صعوبة أو تأخير نقلات ناقل الحركة اليدوي بالسيارة، ومن هذه الأجزاء ما يلي:

تعرض دولاب الموازنة بالسيارة إلى التلف

يعمل دولاب الموازنة في السيارة على تقليل الإهتزازات والضجيج الناتج عن احتكاك المحرك، وفي حالة تلف هذا الجزء في السيارة، يؤدي ذلك إلى وجود صعوبة في تغيير نقلات ناقل الحركة في السيارة، أو عدم التغيير نهائيا، وفي تلك الحالة يجب استشارة أحد الفنيين المتخصصينفي صيانة مثل هذه الأعطال.

تعرض عصا ناقل الحركة بالسيارة إلى التلف

في حالة تهالك عصا ناقل الحركة بالسيارة، أو تلف القطع التي المتصلة به يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة بالسيارة، وعادة ما يحدث هذا التهالك، نتيجة الإحتكاك، أو نتيجة إنتهاء عمرها الإفتراضي، ويظهر ذلك على شكل وجود صعوبة نقلات ناقل الحركة بالسيارة.

تعرض قابض السيارة إلى التلف

في حالة تعرض تلف قابض السيارة إلى التلف أو انتهاء عمره الإفتراضي، فإن ذلك يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة بالسيارة، حيث تبدأ أعراض تلف هذه القطعة بالسيارة، على شكل صعوبة في تغيير السرعات، وتعد صعوبة الإنتقال بين سرعات السيارة من علامات تلف القابض، ولذلك عند ملاحظة هذا الأمر، يراعى الذهاب إلى أقرب مركز صيانة السيارات لمعالجة هذه المشكلة.

تعرض دواسة الدبرياج بالسيارة إلى التلف

عند قيادة السيارة المزودة بناقل حركة يدوي وتحتاج إلى تغيير سرعة السيارة، فإن هذا الأمر يحتاج إلى الضغط على دواسة الدبرياج بالسيارة، وفي حالة وجود صعوبة عند القيام بتلك الخطوة، أو التنقل بين مختلف السرعات، غالبا تعود المشكلة إلى تلف كابل دواسة الدبرياج، لذلك يراعى استبداله على وجه السرعة.

انخفاض منسوب زيت ناقل الحركة بالسيارة

مما لاشك فيه أن انخفاض مستوى زيت ناقل الحركة بالسيارة يؤدي إلى تأخير نقلات ناقل الحركة بالسيارة، أو وجود صعوبة في التنقل بين مختلف السرعات، ويراعى في هذه الحالة تفريغ الزيت الموجود بالسيارة، وإضافة زيت جديد، ويراعى عدم تزويد الزيت القديم حتى يصل إلى المستوى الصحيح.

سيارات للتنازل

أسباب صعوبة نقلات ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالسيارة

عند قيادة سيارة ذات ناقل حركة أوتوماتيك، عادة ما يعود سبب هذه المشكلة إلى تلف جزئين في حالتين، وهما تلف حساس الشكمان بالسيارة، أو تلف حساس السرعة بالسيارة، وفي كلتا الحالتين، يراعى استشارة أحد الفنيين، لكي تتجنب تعرض السيارة إلى أعطال أخرى.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *